You are currently viewing مواقع كورسات مجانية معتمدة: استثمر وقتك وتعلم مهارة جديدة

أصبح التعلم عن بعد في الفترة الأخيرة وبالأخص بعد جائحة فيروس كورونا سنة 2020 أمر منتشر للغاية، فليس من الضروري لكي تقوم بالاستفادة من كورس والحصول على شهادة معتمدة أن تذهب إلى أماكن تعليمية مخصصة لذلك، فأصبح الأمر الآن أبسط من قبل، فأنت يا صديقي القارئ يمكنك تعلم مجالات جديدة بسهولة من خلال الإنترنت وبدون مواجهة أي مشاكل إطلاقاً، ولذلك سوف نرشح لكم اليوم في دليلنا هذا أفضل مواقع كورسات مجانية معتمدة. ومن خلال تلك المواقع ستحصل على استفادة كبيرة في أي مجال تريده، فكل ما عليك الآن يا عزيزي القارئ هو تحديد ما الكورس الذي تريد أن تحصل عليه وقم بقراءة المقال جيداً.

أفضل مواقع كورسات مجانية معتمدة

يوجد الآن على الإنترنت الكثير من المواقع المختلفة في العديد من المجالات، وأصبح احتراف أي مجال لا يحتاج منك إلا شيء واحد وهو الالتزام فقط. حيث يوجد العديد من الكورسات المقدمة وبشكل احترافي، ولكن يوجد بعض الفروقات البسيطة التي تميز موقع عن أخر. وتلك الفروقات تتمثل في طريقة تقديم المحتوى أو الكورس المراد الاستفادة منه.

لذلك يا صديقي العزيز أمامك طريقين قبل البدء في أي كورس، والطريقة الأول تتمثل في البحث عن آراء الناس السابقين لمعرفة ما تقييمهم للمحتوى، والطريق الأخر هو التجربة بنفسك وبعد ذلك تحكم عن مدى تقييم الكورس. ولكن لا تقلق يا صديقي فنحن قمنا بتجميع أفضل المواقع عن طريق أراء سابقة توفيراً لوقتك في التجربة أو البحث. وكل ما عليك الآن هو التعرف على تلك المواقع.

أولاً: موقع إدلال لتقديم الكورسات المجانية

تعتبر تلك المنصة من أفضل مواقع كورسات مجانية معتمدة والتي تضيف في كل محتوى تقوم بتقديمه قيمة عالية من المعلومات القيمة لكي يستفاد مستخدمين الموقع بأكبر قدر من المعلومات الرائعة. وعلى الجانب الأخر تلك المنصة لا تقتصر على مجال معين، بل هي تشمل مجالات مختلفة وعديدة.

وأكثر ما يميز تلك المنصة أن المحتوى الذي يُقدم بداخل كل كورس لا تقل جودته إطلاقاً. فمن الصعب أن تجد محتوى ليس له قيمة جيدة في موقع إدلال، ومن أهم الكورسات المجانية المقدمة من الموقع سوف تتعرف عليها من خلال الآتي:

رابط موقع إدلال

  • الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته: من أفضل الكورسات المقدمة من الموقع هي كورسات الذكاء الاصطناعي وعن أهميته وتطويره في السنوات الأخيرة. فإذا كنت مهتم بذلك المجال فسوف تنغمس بداخل الموقع لعدد ساعات طويلة.
  • التصميمات: أصبح تصميمات الفيديو والصور أمر ضروري ومهارة يجب تعلمها في ذلك العصر الذي نعيش فيه. فلذلك تقدم منصة إدلال أفضل الكورسات عن مجال التصميم.
  • البرمجة والتكنولوجيا: مجال البرمجة أصبح مهم للغاية تعلمه لكي تواكب العصر. ولا يقتصر ذلك المجال على المحتوى الأكاديمي الذي يقدم في الجامعات. بل يمكنك أن تحترف ذلك المجال عن طريق الممارسة والكورسات.

وتلك الكورسات التي ذكرناها هي جزء صغير من الكورسات المقدمة من الموقع. فلا تتردد يا صديقي إذا كنت تريد التطوير من نفسك وقم بالتصفح بداخل موقع إدلال إحدى مواقع كورسات مجانية معتمدة للمجتمع العربي.

يمكنك أيضاً قراءة: مخاطر الذكاء الاصطناعي.

ثانياً: موقع مهاراتي لتقديم الكورسات المجانية

من المجالات التي لا تحصل على شعبية كبيرة ولا تجد لها كورسات مجانية معتمدة في أماكن كثيرة هي الحرف اليدوية والتدريب المهني. ولكن مع منصة مهاراتي تم القضاء على ذلك الأمر تماماً، حيث تلك المنصة تقدم أفضل الكورسات في مجال الحرف والتي تهدف إلى تعليم الناس وتعزيز المهارات المهنية.

وعلى الجانب الأخر لا تقتصر منصة مهاراتي على جزء المهن الاحترافية فقط. بل ستجد العديد من الكورسات الأخرى في مجالات مختلفة، ولكن من الأفضل يا صديقي أن تستخدم تلك المنصة في تعلم الحرف لأنها مختصة بذلك. ومن الكورسات الرائعة التي تقدمها المنصة هي:

رابط موقع مهاراتي

  • صناعة الفخار: إذا كنت من محبي ذلك المجال وأن تصنع أدوات من الفخار وتقوم بتصميمها على عدة أشكال، فسوف تجد كورسات عديدة في ذلك المجال بداخل الموقع.
  • إصلاح الأجهزة الكهربائية المنزلية: تلك المهارات يجب تعلمها في كل منزل لأننها نتعرض للكثير من التلفيات في الأجهزة. لذلك ننصح بتعلم الكورسات المقدمة من الموقع في ذلك المجال بشدة.
  • صيانة وتصليح الهواتف: في بعض الأوقات نتعرض للكثير من المشاكل التي تواجهنا في الأجهزة الإلكترونية وبالأخص الهواتف. لذلك من الضروري أن يكون لديك خبرة بسيطة في صيانة الهواتف.
  • دورة خط النسخ: العديد من الناس تهتم بمجال خط النسخ، ولكن لا تجد الوقت الكافي لتعلم تلك المهارة. فإذا كنت من تلك الفئة من الناس، فأنت يمكنك تعلمها بسهولة الآن من موقع مهاراتي.

ذلك الموقع يمتلك العديد من المدربين الرائعين من دولة مصر، وتقدم تلك المجالات لجميع الدول العربية بأفضل جودة. فلذلك قم بالدخول إلى مهاراتي أفضل مواقع كورسات مجانية ومعتمدة للوطن العربي.

ثالثا: موقع edx لتقديم الكورسات المجانية

من أفضل مواقع كورسات مجانية معتمدة هو موقع edx، حيث يمتلك ذلك الموقع العديد من المميزات والخدمات الرائعة التي يمكنك الاستفادة منها. فأنت بإمكانك أن تحصل على الكورسات المجانية المعتمدة من edx بسهولة، فكل ما عليك القيام به الدخول إلى الموقع والبحث عن ما تريده. حيث يضم الموقع أكثر من 4000 كورس في مجالات مختلفة.

ولكن يوجد بعض المشاكل التي تواجه مستخدمي ذلك الموقع، وعلى رأس تلك المشاكل أن المحتوى المقدم باللغة الإنجليزية. وذلك يجب أن تكون مهارة اللغة التي تمتلكها جيدة لكي تستطيع فهم الكورسات. ولكن في بعض الأحيان يوجد كورسات مترجمة في الأسفل للغات أخرى ومنها اللغة العربية. ولمعرفة أهم الكورسات المقدمة قم بقراءة التالي:

رابط موقع edx

  • الذكاء الاصطناعي: يهتم موقع edx بمجال الذكاء الاصطناعي بشكل كبير. فسوف تجد بداخل الموقع ما يتخطى 300 كورس عن الذكاء الاصطناعي.
  • سلاسل الامداد: في الفترة الأخيرة بدء ظهور مجال سلاسل الامداد الذي يسمى Supply Chain والذي حصل على اهتمام من فئة كبيرة من الناس. فإذا كنت من تلك الفئة، فانت سعيد الحظ بما ستمتلكه من كنز داخل الموقع يختص ذلك المجال.
  • إدارة الأعمال: مجال إدارة الأعمال من المجالات التي لا تنقرض إطلاقا ولها مكانة كبيرة جداً في جميع أنحاء العالم. لذلك ستجد محتوى رائع في ذلك المجال.

ومن أفضل ما يجعل ذلك الموقع متميز أن تلك الكورسات مقدمة من أساتذة جامعة هارفارد إحدى أفضل الجامعات على مستوى العالم. لذلك اطمئن تماماً من المحتوى الموجود بداخل الموقع.

يمكنك أيضاً قراءة: مواقع تعلم البرمجة وأفضل 3 منصات مجانية للبدء من الصفر.

رابعا: مواقع كورسات منها المجاني والمدفوع

لا تقتصر مواقع كورسات مجانية معتمدة على المواقع التي ذكرناها فقط. بل يوجد العديد من المواقع الأخرى المتميزة، وعلى الجانب الأخر يوجد مواقع مدفوعة ولكنها تقدم كورسات احترافية وبشكل رائع. فلذلك قمنا بتجميع بعض المواقع الأخرى لمعرفتها لعل أن تستفيد منها يا صديقي القارئ وتتمثل تلك المواقع في الآتي:

الخاتمة

وفي نهاية دليلنا نكون قد انتهينا من سرد أفضل مواقع كورسات مجانية معتمدة. ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وتمت الاستفادة منه بنجاح، وندعوكم لقراءة مقالات أخرى تخص مجال التقنية من خلال موقعنا منصة تنقيب.

This Post Has 2 Comments

  1. Dodasonson

    راااااااااااااائع

  2. Shreen

    راااائع

اترك تعليقاً