You are currently viewing مواقع تعلم البرمجة وأفضل 3 منصات مجانية للتعلم من الصفر

إذا نظرت حولك في ذلك العالم الكبير، ستجد أن التطور أصبح شيء أساسي في ذلك العالم، وإذا انتظرت لحظة أو فرصة معينة لتبدأ في التطوير من نفسك فهي لن تأتي يا صديقي العزيز، فقم بنفسك الآن وكن جزءاً من ذلك التطور الذي نشاهده في عصرنا يمضي يوماً بعد يوم، ونحن هنا نتحدث عن التطور في مجال البرمجة الذي أصبح يعتمد عليه في كل شيء في العالم، لذلك مقالنا اليوم سيختص مواقع تعلم البرمجة.

الكثير من الناس تريد أن تبدأ في تعلم البرمجة ولكن يواجها بعض المشاكل والصعوبات في ذلك المجال، وأهم الصعوبات التي تقف عائق للكثير هي المبالغ المالية الضخمة، فإذا كان ذلك العائق يسبب لك الإزعاج فنحن اليوم سنقوم بإزالته تماماً لكي تتعلم لغات البرمجة بتكاليف رمزية أو مجاناً تماماً. فكل ما عليك يا عزيز القارئ هو قراءة ذلك المقال وبذل المجهود الكبير بعد ذلك في التعلم.

ما هي البرمجة وكيفية البدء في التعلم

يجب قبل أن تبدأ في التعلم أن تسأل نفسك سؤال، وهو ما هي البرمجة، والإجابة على ذلك السؤال بسيطة جدأ وهي أن لغة البرمجة هي لغة التحدث بين الأنسان والألة الإلكترونية، بمعني عندما يقوم الأنسان بإعطاء أمر للجهاز الألى لن يعطيه بشكل شفوي، فلذلك يجب وجود لغة يستطيع الأنسان التحدث بها، وتلك اللغة تكون عن طريق بعض الأكواد التي يكتبها الأنسان للجهاز الألى، ويقوم بعد ذلك الجهاز بترجمة الأمر والقيام به.

ولذلك تم إنشاء العديد من اللغات، وكل لغة بها بعض الأكواد التي تعطي الجهاز الألى أوامر مختلفة، فمثلا يوجد لغة يمكنك من خلالها إعطائها للحاسب الألى لتصميم شكل مبنى كبير، ويوجد لغة تعطيها للحاسب الألى لتصميم الألعاب، وغيرها من الأوامر الأخرى، لذلك مجال البرمجة واسع وكبير جداً ويختلف مداخله، حيث يمكنك تعلم لغة معينة وإتقانها، ثم تكتشف بعد ذلك بأن يوجد بعض الثغور التي لم تتعلمها بشكل جيد.

كيفية بدء تعلم لغات البرمجة

حالياً يجب عليك سؤال نفسك لماذا تريد تعلم البرمجة، فتلك الإجابة ستفيدك كثيراً فيما بعد، حيث يوجد فئة تتعلم البرمجة بدافع الفضول، ويوجد فئة أخرى تتعلم لحل بعض مشاكل الكمبيوتر، أو يمكن تعلمها لإنشاء تطبيق خاص تربح من خلاله المال، لذلك قم بالرد على ذلك السؤال قبل البدء.

وحالياً سوف نعرض لك أفضل المواقع التي تم اختيارها بعناية، لكي تقوم بتعلم اللغة التي تريدها في مجال البرمجة. أو من الأفضل يا صديقي العزيز أن تقوم بتعلم جميع اللغات بشكل تدريجي وذلك سوف يصلك إلى موقع متميز في أي وظيفة تريد أن تحصل عليها، والآن قم باختيار الموقع الأنسب لك من مواقع تعلم البرمجة التي سوف نسردها في الآتي:

1- موقع Udemy لتعلم لغات البرمجة

في ذلك الموقع يقدم لك العديد من الكورسات على هيئة مقاطع فيديو، وتوجد الكورسات بشكل مرتب ومنظم للغاية، وذلك الموقع يعتبر من أفضل مواقع تعلم البرمجة، حيث يقدم لك الكورس كامل باللغة العربية، فلن تبذل أي مجهود في الترجمة وتضييع الكثير من الوقت في ذلك. لأن أغلب المواقع تقدم جميع الكورسات بلغات مختلفة فبالتالي يعتبر ذلك الموقع متميز.

الكورسات المقدمة من موقع Udemy:

  • تطوير تطبيقات الهاتف بلغة Flutter.
  • كورس هندسة الذكاء الاصطناعي.
  • كورس تطوير مواقع الويب بلغة بايثون حتى الاحتراف.
  • كورس البرمجة بلغة جافا، وذلك الكورس الأكثر شهرة ومتداول بين الناس.

كيفية استخدام موقع Udemy:

رابط موقع Udemy

  1. في البداية قم بالضغط على الرابط الموجود بالأعلى، وبعد ذلك قم بالدخول إلى الموقع سواء من الهاتف أو الكمبيوتر.
  2. سيتطلب منك بعض البيانات لإنشاء حساب مثل الاسم وكلمة السر، والطريقة التي تريد إنشاء حساب من خلالها سواء فيس بوك أو بريد الإلكتروني.
  3. قم باختيار الطريقة، ثم ادخل بعد ذلك وستجد الكثير من الأقسام، وكل قسم يحتوي على كورس معين مختلف عن الآخر.
  4. اختار الكورس الذي تريده وستجد كورس للبرمجة لأي لغة تريدها.

يمكنك أيضاً قراءة: نقل الملفات من الهاتف إلى الكمبيوتر لاسلكياً.

شرح تفصيلي لمزايا كورسات البرمجة الموجودة في موقع Udemy:

  • يوجد بعد كل درس في الكورس حلقات من المناقشات على محتوى الدرس، وتلك المناقشة تتم من خلال الطلاب.
  • يوجد خاصية ترك التعليقات بعد كل درس، وسوف يتم الرد عليها بعد ذلك.
  • الكورس مقدم بشكل احترافي وليس اكاديمي.
  • لك القدرة على إنشاء مسودة تقوم بكتابة الملاحظات بداخلها.
  • يمكنك معرفة عدد الطلاب الموجودة بداخل الكورس.
  • يتم حفظ الفيديو المسجل للرجوع إليه مرة أخرى بسهولة.
  • بعد الانتهاء من الدرس يمكن أن تقوم بتقييم مدى استيعابك للدرس المشروح.

الكورسات المقدمة يوجد منها مجانية، ويوجد منها كورسات مدفوعة، ولكن لا تقلق من المجانية إطلاقاً يا صديقي فهي تم إنشائها على مستوى احترافي أيضاً. وعلى الجانب الآخر تكون الكورسات المدفوعة بمبالغ رمزية للغاية.

2- موقع Free code camp لتعلم البرمجة

تلك المنصة تضم العديد من الكورسات التي تقدمها للمستخدمين بشكل احترافي ومميز، حيث عند قيامك بإنشاء حساب داخل تلك المنصة، سوف تقوم بتعليم أي لغة برمجة تريدها في وقت قصير جداً، وفي نفس الوقت ستأخذ أفضل محتوى تعليمي، حيث يوجد متابعة لأي كورس ستبدئه من قبل منشئي المنصة. وبالإضافة إلى تلك المزايا الرائعة التي ذكرناها فالموقع يقدم لك جميع الكورسات بشكل مجاني دون دفع أي رسوم، ولذلك يعتبر الموقع من أفضل مواقع تعلم البرمجة.

الكورسات المقدمة من موقع Free code camp:

  • كورس كامل عن لغة البايثون وكيفية استخدامها بشكل احترافي.
  • كورس عن Microservices وكيفية إنشاء تطبيقات تضم عدة أنظمة مختلفة.
  • كورس شامل عن Api وكيفية إنشاء واجهة للتطبيقات بشكل احترافي، لتجعل المستخدمين ينجذبوا بمجرد الدخول للتطبيق.
  • كورس عن الويب وكيفية إنشائه وطريقة الاستخدام التي يمكنك اتباعها.
  • كورس عن لغة جافا بشكل تفصيلي ومبسط دون وجود أي تعقيدات.
 

التسجيل في موقع Free code camp:

رابط موقع Free Code Camp

  1. في البداية قم بالضغط على الرابط الموجود بالأعلى للدخول إلى الموقع.
  2. قم بإنشاء حساب من خلال الفيس بوك أو بريد الإلكروني.
  3. بعد إنشاء الحساب ستتمكن من الدخول في أي كورس تريده.
 

شرح تفصيلي لمزايا كورسات موقع Free code camp:

  • لا يعتمد الموقع على الربح من المستخدمين نهائياً.
  • يوجد اختبارات يمكنك اختبار نفسك من خلالها بعد كل درس تقوم بدراسته.
  • يمتلك الموقع مقاطع فيديو كثيرة على منصة اليوتيوب، ويضعها بشكل مجاني ويمكن لأي شخص أن يشاهد تلك الفيديوهات.
  • يوجد مدونة تجمع أكبر علماء البرمجة، وبالتالي يمكنك الدخول إلى تلك المدونة والاستفسار عن أي شيء تريده.

بعد الانتهاء من قراءة أهم المزايا، قم بالتوجه الآن إلى ذلك الموقع وبدء التعلم، ويقدم لك Free code camp بعض التحفيزات أثناء مشاهدتك للدرس، حتى لا تفقد شغفك في المنتصف.

يمكنك أيضاً قراءة: أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر.

3- استخدام اليوتيوب لتعلم البرمجة

ذلك الموقع غني عن التحديث عنه، حيث تمتلك منصة اليوتيوب المئات من مقاطع الفيديو التعليمية التي تقوم بشرح لغات البرمجة للعديد من المدربين المختلفين. فبالتالي يمكنك اختيار أي مدرب يناسبك طريقة شرحه والتواصل معه بعد ذلك من خلال اليوتيوب.

وأيضا لا تحتاج إلى ذكر الكورسات المقدمة في موقع اليوتيوب، لأنه يضم أي لغة تريدها، فبمجرد البحث عن أي شيء سوف تجده، حيث يوجد العديد من ناشئي المحتوى المختلفين من جميع أنحاء العالم يقوموا بشرح أي كورسات وبجميع اللغات التي سوف تحتاجها من البرمجة وإليك الآتي:.

أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة (محتوى عربي):

4- أهم المواقع التي تقدم كورسات تخص البرمجة

وبعد شرح أهم 3 مواقع يمكنك تعلم لغات البرمجة من خلالهم، فقمنا أيضاً بتجميع لك مواقع أخرى سوف تمنحك جميع المزايا دون أي اختلاف، ولكن الاختلاف الوحيد الذي سوف تجده هو المدربين. حيث تلك المواقع تقوم بتقديم نفس المحتوى ونفس المزايا، ولمعرفة تلك المواقع قم بقراءة النقاط التالية:

وتلك المواقع التي ذكرناها تقدم جميع الخدمات بشكل تفصيلي للغات البرمجة، ويمكنك إنشاء حساب داخل كل موقع بنفس الطريقة التي تم شرحها، ومن تلك مواقع تعلم البرمجة ستجد منها المجاني ومنها مواقع تعلم بمقابل مبالغ رمزية للغاية، فقم باختيار الموقع الذي يناسبك بشكل أفضل.

يمكنك أيضاً التعرف على: أفضل 10 مواقع ذكاء اصطناعي مجانية

الخاتمة

وفي نهاية دليلنا اليوم نكون قد انتهينا من سرد أفضل مواقع تعلم البرمجة بشكل مميز. ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وتمت الاستفادة من المقال بأفضل شكل، وإذا راود أحدكم أي سؤال يخص المقالة ومجال البرمجة بشكل عام، فمن الممكن ترك لنا تعليق في الأسفل وسوف يتم الرد عليكم على الفور. وندعوكم لقراءة مقالات أخرى من خلال موقعنا منصة تنقيب.E

اترك تعليقاً