You are currently viewing مهارة التخطيط الاستراتيجي وبناء خطة عمل استراتيجية في 8 خطوات

مهارة التخطيط الاستراتيجي التي تعد من أهم المهارات التي يجب على الفرد اكتسابها حيث يسعى العديد من أصحاب الشركات والأعمال على احتراف مهارة التخطيط. وبالتالي تساعد في وضع خطة استراتيجية لإدارة الأنشطة التجارية الخاصة بهم والتي تساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف المنظمة. بالإضافة إلى دورها الإيجابي والفعال على تحقيق النجاح ومسايرة النظام الداخلي للمؤسسة والذي يحقق لها النمو في سوق العمل. لذلك يسعى العديد من الأفراد لإكتساب مهارة التخطيط الاستراتيجي.

تعريف مهارة التخطيط الاستراتيجي

مهارة التخطيط الاستراتيجي هي عبارة اكتساب مهارة التخطيط التي من خلالها يتم تحديد الشركة لاستراتيجية أو اتجاه خاص بها. واتخاذ القرارات الملائمة لهذه الاستراتيجية وذلك من أجل تخصيص جميع الموارد لمتابعتها بالإضافة إلى ذلك تحديد آليات التحكم من أجل توجيه وتنفيذ هذه الاستراتيجية.

أقرا ايضا: مهارة تحليل البيانات وكيفية اكتسابها في 3 خطوات  

ما هي مهارات التخطيط؟

تتمثل عملية التخطيط في وضع بعض الافتراضات حول وضع في المستقبل. وبالتالي يتم وضع خطة توضح الأهداف المراد تحقيقها وتحديد فترة زمنية معينة لتحقيق هذه الأهداف، ويتلخص التخطيط في وضع إستراتجية مطلوبة وتعيين عدد من القرارات والأهداف. بالإضافة إلى ذلك تحديد الخطط التي تسمع بتحقيق وتنفيذ هذه القرارات والأهداف. لذلك تعد مهارة التخطيط الاستراتيجي من أهم المهارات التي تساهم بشكل كبير في نجاح الأفراد والأعمال داخل المجتمع.

ما هي معوقات التخطيط الاستراتيجي؟

يوجد عدد من معوقات التخطيط الاستراتيجي التي تقف عائقا أمام تحقيق أهداف المنظمة. لذلك يسعى العديد من قادة المنظمات إلى تعلم مهارة التخطيط الاستراتيجي وفهم مختلف المشكلات التي تواجه عملية التخطيط. وبالتالي يستطيع كلا من هؤلاء القادة حل جميع المشكلات التي تواجههم أثناء عملية التخطيط ومن أهم هذه المعوقات، هي:

1- قلة التركيز وعدم إنشاء خطة فعلية وتنفيذها. وذلك بسبب عدم تحديد رؤى ومهام الشركة المطلوبة. وبالتالي يستغرق ذلك وقتًا طويلًا في فهم المطلوب.

2- نقص الموارد سواء المادية أو المالية أو البشرية وهو ما يؤدي إلى عدم اكتمال الخطة الاستراتيجية.

3- نقص المعرفة عن مهارة التخطيط الاستراتيجي والتي يجب أن تتوفر في المخططين الاستراتيجيين.

4- عدم الترابط بين الوحدات الوظيفية داخل المنظمة.

5- عدم متابعة الخطة الاستراتيجية بشكل فعال.

6- عدم المرونة بالإضافة إلى عدم دعم من فريق القيادة وصعوبة تنفيذ الخطة. وعدم علاج المشكلة الحالية التي تواجه فريق العمل كل ذلك يؤثر على وضع خطة استراتيجية فعالة تحقق أهداف المنظمة.

أقرأ ايضا: مهارة إدارة الوقت وأهم الخطوات الصحيحة لإدارة وقتك بشكل فعال في 9 خطوات

أهمية التخطيط الاستراتيجي

تتلخص أهمية التخطيط الاستراتيجي في تحليل وضع المنظمة في ذلك الوقت ومن كافة الجوانب، مثال ذلك التحليل الرباعي للمنظمة. والذي يتم من خلال تحليل نقاط القوة للمنظمة والتي تعد من المزايا التنافسية لها. بالإضافة إلى نقاط الضعف والعمل على تحويلها إلى نقاط قوة، والفرص التي لابد من استغلالها، كذلك التهديدات التي يجب أخذها في الاعتبار حيث يساعد احتراف مهارة التخطيط الاستراتيجي في التحليل الرباعي للمنظمة بشكل جيد.

ما هى خطوات عملية التخطيط الاستراتيجي؟

يوجد عدد من الخطوات الأساسية التي يمكن من خلالها عمل خطة استراتيجية مميزة عند احتراف مهارة التخطيط الاستراتيجي ومن أهم هذه الخطوات، هي:

1. يجب تحديد بيان الرؤية والرسالة الخاصة بالشركة.

بيان الرؤية هو إعلان المؤسسة عن الأهداف المراد تحقيقها وذلك في ظل الوضع الاقتصادي الحالي. والذي يهدف إلى تطوير أهدافك الإضافة إلى تحقيقها. وتعتبر رسالة الشركة جملة قصيرة تحتوي على بعض الكلمات التي توضح أسباب تأسيس الشركة بالإضافة إلى المهارات الإستراتيجية والخبرات التي تمتلكها.

2. لابد من إجراء تحليل SWOT.

تحليل SWOT يساعد فريق العمل داخل الشركة على فهم الوضع الحالي لها، فهو عبارة عن تحليل استراتيجي لـ 4 محاور أساسية، وتتمثل هذه المحاور في نقاط الضعف والقوة الداخلية للشركة. والفرص والتهديدات التي من الممكن أن تتعرض لها من الخارج فمن خلال تحليل SWOT يمكنك تحقيق أهدافك بأفضل النتائج. وتعد وجهة نظر الأشخاص الذين يمتلكون مهارة التخطيط الاستراتيجي في تحليل SWOT مهمة للغاية حيث يتيح لك فرصة الحصول على أكثر وجهة نظر شاملة تحقق أهدافك بشكل ملائم.

3. يجب تحديد أهدافك بدقة.

يجب أن تكون جميع الأهداف واضحة ومحددة بدقة عالية، مثل: زيادة المبيعات وزيادة التعريف بمنتج جديد حيث يساعد تحديد هدف المنظمة في زيادة الجهد المبذول من قبل فريق العمل داخل الشركة من أجل تحقيق هذه الأهداف.

4. يجب تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية من أجل تحقيق هذه الأهداف.

لابد من تحديد الأقسام من الموارد البشرية والتي سوف تحتاجها المؤسسة بالإضافة إلى الدعم المناسب، مثل: البرامج والتطبيقات التي يتم استخدامها في جميع المهام المطلوبة مما يؤدي ذلك إلى تحقيق الأهداف التي تم وضعها داخل الخطة الاستراتيجية.

5. لابد من تقييم جميع الموارد.

يعد تقييم الموارد خاصة الموارد المالية من أهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها عند وضع الخطة الاستراتيجية، فيجب تحديد مبلغ من المال للإستثمار في هذه الموارد، والتي تشتمل على فريق العمل والتدريبات كذلك وِرش العمل وجميع المستلزمات التي تحتاجها حتى يتم تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية.

6. يجب تطوير هذه الاستراتيجية بشكل مستمر.

لابد من تطوير جميع الخطط والاستراتيجيات التي تم وضعها في بداية نشاط الشركة والتي تم تحقيق العديد من الأهداف بواسطة هذه الاستراتيجيات، ويمكن تطوير هذه الاستراتيجية من خلال:

  • التفكير بشكل إبداعي، وتسجيل جميع الأفكار المبتكرة وتطبيقها.
  • الاستماع لوجهات نظر الآخرين، مع مراعاة تكلفة الفرص البديلة بما يتوافق مع أعباء الشركة.
  • وضع قائمة بمزايا وعيوب كل خيار ومقارنتها ببعضها.

7. يجب إنشاء خطة العمل عند احتراف مهارة التخطيط الاستراتيجي

 مهارة التخطيط الاستراتيجي تساهم في إنشاء خطة عمل استراتيجية وإسنادها إلى الفريق داخل الشركة لتنفيذها، وتعد الخطط التي تحتوي علي طريقة عمل واضحة هي أكثر الخطط التي تحقق أعلى نتائج، كما يجب وضع أكثر من خطة واختيار الأفضل من بينهم.

8. تقييم خطة العمل ونجاح الأهداف.

مهارة التخطيط الاستراتيجي يتميز بها الفرد عند وضع خطة عمل استراتيجية وتحديد الوقت والمال والموارد البشرية التي تم من خلالها تحقيق الأهداف وبالتالي يتم تقييم نجاح الخطط الاستراتيجة من خلال تقييم نجاح جميع الأهداف داخل خطة العمل.

أعرف ايضا: كيفية اكتساب مهارات جديدة في 9 خطوات

ما هي أنواع التخطيط؟

يتوفر أربعة أنواع من التخطيط والذي يتعلمها الفرد عند احتراف مهارة التخطيط الاستراتيجي وهما التخطيط التشغيلي، والتخطيط الاستراتيجي، والتخطيط الاحترازي والتخطيط التكتيكي ويوجد مرحلتان للتخطيط وهما:

  • التخطيط طويل المدى

هو تخطيط يغطي فترة زمنية طويلة تصل إلى أكثر من خمس سنوات و يشترك فيها كل مدراء الشركة.

  • التخطيط متوسط المدى

هو تخطيط يغطي فترة زمنية تصل إلى أقل من خمس سنوات والذي يقوم به الأفراد في الإدارة الوسطى داخل المنظمة.

ما فوائد التخطيط الاستراتيجي

تساعد وضع الخطط الإستراتيجية في تحقيق أهداف المنظمة بشكل مميز وذلك من خلال تحديد جميع الاتجاهات، الذي يجب أن يتبعها فريق العمل داخل المؤسسة. بالإضافة إلى وضع أهداف وخطط واقعية والتي تتماشى مع الرؤية والرسالة الخاصة بالشركة. والتي تساهم في نقل المنظمة من الوضع الحالي لها إلى وضع أفضل كما تساهم تحديد أهداف المنظمة إلى توفير الوقت والجهد. بالإضافة إلى توفير النفقات كما تساهم  مهارة التخطيط الاستراتيجي في تقييم نجاح المؤسسة ووضع لوائح وقوانين الموظفين داخل الشركة.

الخلاصة

مهارة التخطيط الاستراتيجي من أهم المهارات التي يحتاجها الأفراد والمنظمات على حد سواء وذلك لتحقيق أهدافهم. وبالتالي النجاح بشكل مستمر في بيئة تنافسية متغيرة. ويمكن اكتساب هذه المهارة من خلال الالتحاق بالدورات التدريبية المُعتمدة التي تقدمها العديد من الجامعات في مختلف الدول.

اترك تعليقاً