You are currently viewing مخاطر الذكاء الاصطناعي .. هل حياتنا فعلاً في خطر؟

أصبح العالم الآن مليء بالمخاطر العديدة، التي تحيطنا وتهددنا بشكل مستمر، فكان منذ خمس أعوام، الخطر الذي يحيط بالبشرية هي الحروب والقنابل النووية التي كانت تُشكل خطر كبير بسبب انفجارها في أي وقت، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نشهده في الفترة الأخيرة فأصبح الخطر الذي يمثل لنا مصدر تهديد، هو مخاطر الذكاء الاصطناعي ولكن أغلب الناس لا تدع ذلك الأمر في ذهنها.

الذكاء الاصطناعي هو مصطلح يضمن العديد من المهام، فلا يقتصر اداءه على مهمة واحدة يقوم بها، فكان في الماضي يوجد بعض الاعمال التي يلزم على الإنسان القيام بها. ولكن منذ تطور الذكاء الاصطناعي فأصبح بإمكانه أن يقوم باعمال عديدة مثل خدمة العملاء أو القيام بوظائف الإنسان المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك فبإمكانه حل المشكلات التي كانت تواجه الناس في جميع العمليات المعقدة.

كيف تطور الذكاء الاصطناعي وما مخاطره

الذكاء الاصطناعي بدأ في الظهور في الفترة الأخيرة ولكن ذلك المصطلح موجود منذ زمن كبير. حيث بدأ ذلك المصطلح على يد العالم الآن تورنج في سنة 1950. حيث بدأ يفكر في طريقة يجعل الألات تقوم بالتفكير مثل الإنسان تماماً أو يمكن أن يفوق تفكير الإنسان أيضاً. ومع مرور السنين أصبح الذكاء الاصطناعي ما هو عليه الآن من قدرات خاصة يمتلكها في تنفيذ جميع المهام في أي مجال سواء الهندسي أو الطبي والتقني.

لذلك لا يقتصر الذكاء الاصطناعي على مجال واحد فقط، ولكن هو سلاح ذو حدين فكما يمتلك مميزات كثيرة فعلى الجانب الآخر يوجد الكثير من المخاطر التي تهدد البشرية والتي تتمثل في الآتي:

يمكنك أيضاً قراءة: أفضل 10 مواقع ذكاء اصطناعي مجانية.

أولاً: مخاطر الذكاء الاصطناعي على الوظائف

يهدد الذكاء الاصطناعي العديد من الوظائف حول العالم بشكل كبير جداً، حيث شهدنا مؤخراً أن بعض الوظائف تم استبدالها بإنسان ألى يستطيع أن يحل مكان الإنسان البشري، بل يفوق عليه في تنفيذ العمل وبتكلفة أقل. وذلك الأمر جعل صندوق النقد الدولي يسلط الأمر على تأثير ومخاطر الذكاء الاصطناعي. فوجدنا أن 40% من الوظائف يشكل لها الذكاء الاصطناعي مصدر خطر كبير.

وعلى الجانب الأخر يؤثر الذكاء الاصطناعي على اقتصادات الدول النامية بشكل كبير، حيث الدول منخفضة الدخل ليس لديها العمالة الكافية في تقديم أفضل المستويات في الوظائف مما سيؤدي الشركات إلى تبديل الإنسان البشري بالإنسان الآلي بشكل مستمر. وفي النهاية ومع مرور الوقت سنجد أن بعض الوظائف يمكن أن تختفي تماماً. ولمعرفة أهم الوظائف التي تهدد بالاختفاء فقم بقراءة الآتي:

1- خدمة العملاء

عند استخدام بعض الشركات للروبوت الألى في خدمة العملاء أدي إلى تطوير وتحسين خدمة العملاء بشكل كبير. حيث وجد أصحاب الشركات أن العملاء يعطون تقييم رائع في كل مرة يقوم بها الإنسان الألى بوظيفة الإنسان البشري، مما سيؤدي بمرور الوقت إلى اختفاء تلك الوظيفة للبشر نهائياً. ومن أهم الوظائف المتعلقة بخدمة العملاء ومهددة بالاختفاء هي الآتي:

  1. خدمة العملاء والمبيعات: وتلك الوظيفة التي يشغلها العديد من الناس حول أنحاء العالم في مجال المبيعات المتعلق بجميع المنتجات.
  2. خدمة المطاعم: عدد كبير أيضاً يعمل تلك المهنة في الرد على المكالمات من العملاء وتلبية لهم طلباتهم. ولكن بعد ظهور الذكاء الاصطناعي فهو قادر على القيام بتلك الوظيفة بسهولة.
  3. خدمات الإنترنت: تلك الوظيفة موجودة في جميع الدول، وتشغل فئة كبيرة من الناس لجنسيات مختلفة.

وبالتالي إذا نظرت على مخاطر الذكاء الاصطناعي في ذلك الجانب، سوف تجد أنه يؤثر على الوظائف ذات الأجور المتوسطة أو المنخفضة فبالتالي الأمر ليس به عدل نهائياً.

2- مجال الطب

أصبح للذكاء الاصطناعي الآن قدرة هائلة على تشخيص الأمراض بسهولة وإعطاء المريض حالة تشخيصية أكثر دقة من الطبيب. وليس يقتصر الأمر على الطب في مجال واحد بل جميع المجالات سواء مجال الطب الباطني أو الجراحي أو أي مجال آخر. حيث أن الذكاء الاصطناعي له القدرة على القيام بالأشياء التالية المتعلقة في مجال الطب:

  • تطوير العلاجات: يمكن أن يقوم الذكاء الاصطناعي بسهولة بتحليل البيانات والاكتشافات العلمية. مما يؤدي إلى تطوير العلاجات بشكل كبير للغاية بمرور الوقت.
  • تشخيص الأمراض: الذكاء الاصطناعي يمكن الأطباء في تشخيص حالة المريض بشكل دقيق، ومع مرور الوقت سيتمكن بتشخيص الحالات المرضية بدون الاستعانة للأطباء
  • الرعاية الصحية: الذكاء الاصطناعي له القدرة على أن يقوم بعد تشخيص حالة المريض بأن يضع له جدول للسير عليه والحصول على أفضل رعاية صحية.

وفي بعض العلامات والمؤشرات عن أن الذكاء الاصطناعي سيتمكن من الدخول في العمليات الجراحية والقيام بها بدلاً من الطبيب. لذلك يعد مخاطر الذكاء الاصطناعي بالنسبة لمجال الطب أمر في غاية الخطورة.

يمكنك أيضاً قراءة: ما هو الأمن السيبراني؟ وأهميته.

3- مجال المحاسبة

مهنة المحاسبة أصبحت مهنة يقوم بها الذكاء الاصطناعي في وقت قصير جداً وبدقة عالية للغاية. فبالتالي بمرور الوقت يمكن أن يستغنى أصحاب الشركات الكبرى عن المحاسبين واستخدام الذكاء الاصطناعي للقيام بعدة الأمور. والوظائف التي يمكن أن تهدد الذكاء الاصطناعي في مجال المحاسبة تتمثل في الآتي:

  • التخطيط المالي: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقوم بتوقع التخطيطات المالية في المستقبل. وبذلك سوف يمكن أصحاب الشركات في تحسين الإدارة المالية واتخاذ أفضل القرارات.
  • تحليل البيانات: يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يقوم بدور الإنسان في وضع التحليلات البيانية الخاصة بالشركة بأفضل شكل ودقة عالية. وبالتالي لن يحتاج أصحاب الشركات في تعيين الموظفين في ذلك المجال.
  • إعداد الفواتير والتكاليف: يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يقوم بإعداد فواتير مالية تخص المشتريات والمبيعات للشركات الكبرى بشكل دقيق للغاية. فلذلك فكرة أن يقوم مدير العمل بالاستغناء عن محاسب قسم الفواتير أصبحت سهلة للغاية.

فبالتالي يا صديقي القارئ إذا كنت تريد البدء في مجال المحاسبة والتعمق فيه. فلا تقم بذلك إلا ان تتعلم استخدام ادوات الذكاء الاصطناعي بجوار مجال المحاسبة لآن مخاطر الذكاء الاصطناعي قريبة من ذلك المجال بشكل كبير ويهدد فرص التوظف.

ثانياً: مخاطر الذكاء الاصطناعي في الخصوصية

ذلك الأمر أصبح يزعج الكثير من الناس في الفترة الأخيرة بشكل كبير للغاية. فأصبح يوجد بعض الأدوات والتطبيقات التي تساعد الناس في التجسس على الأخرين بشكل دائم. وذلك الأمر من الممكن أن يسبب الكثير من المشاكل بين الناس واحداث التخريبات بشكل مرعب. لذلك يجب على الجميع الحذر من أدوات وبرامج التجسس، وإليك أهم ما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يصنعه على الإنترنت:

1- ظهور بعض الإعلانات المتعلقة بما تبحث عنه:

دائماً نتعرض لموقف يجعلنا في حالة دهشة كبيرة، وهي ما نقوم بالتحدث عنه مع أصدقائنا عن المشتريات والمنتجات وبعد ذلك نبحث عنه على الإنترنت، فسوف نجده أمامنا على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والإنستجرام. حيث الآن أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في أي منصة تمتلكها على الإنترنت. وذلك الأمر لبعض الناس شيء مميز للغاية، ولكن هو على الأغلب لفئة كبيرة من الناس مصدر إزعاج وقلق.

2- برامج تجسس على الهاتف:

يمكن لأي شخص الآن بالدخول في عالم التكنولوجيا ومعرفة بعض التطبيقات والبرامج والسيطرة على الهواتف التي نمتلكها وسرقة بعض البيانات الخاصة. وذلك الأمر يعد من أكثر مخاطر الذكاء الاصطناعي الذي تمثل لنا مصدر قلق بشكل مستمر.

3- برامج تقليد الأصوات وإنشاء الصور:

نجد الآن الكثير من البرامج والتطبيقات التي يمكن لها أن تقوم بتقليد صوت أي إنسان بشكل دقيق. مما يؤدي ذلك إلى حدوث المشاكل العديدة وعمليات النصب بشكل كبير في المستقبل. وعلى الجانب الآخر يمكن أن يقوم بعض الناس بإنشاء صور وفيديوهات خيالية من وحي خيالهم من برامج الذكاء الاصطناعي التي من الصعب عدم تفريقها عن الحقيقة. وبتلك الطريقة ستؤدي إلى تخريب وحدوث مصائب كثيرة.

ثالثا: مخاطر الذكاء الاصطناعي في التعليم

من مخاطر الذكاء الاصطناعي العديدة فقد وصلت إلى التعليم. حيث يمكن للطلاب الآن الاستغناء عن المعلم واستماع الدروس عن طريق فيديوهات من الذكاء الاصطناعي. وبالتالي سيفقد الطلاب أمر مهم للغاية وهو العامل الحيوي للمدرس الذي يقوم بتقديمه للطلاب أثناء الشرح. فبالتالي ذلك الأمر قد يؤثر على الطلاب فيما بعد بعدم توفير لهم المنهج بشكل دقيق. مما سيؤدي إلى ظهور أجيال ليست جيدة في التعامل البشري والاجتماعي.

الخاتمة

وفي نهاية دليلنا اليوم نكون قد انتهينا من سرد أهم مخاطر الذكاء الاصطناعي، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وتمت الاستفادة منه بنجاح. وندعوكم لقراءة مقالات أخرى تخص مجال التقنية من خلال موقعنا منصة تنقيب.

This Post Has One Comment

  1. dodasonson

    معلومات قيمه كلام اكثر من رائع شكرا جزيلا

اترك تعليقاً