You are currently viewing مجال IT واهم 8 مجالات تكنولوجيا المعلومات

مجال IT هو مجال تكنولوجيا المعلومات الذي يشهد تقدما وتطورا هائلا في الوقت الحالي للمؤسسات والشركات. حيث تعتبر التكنولوجيا هي أساس نجاح الشركات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم.

وذلك لأنها تقوم بمساعدة الأفراد في إدارة الشركات واتخاذ قرارات إستراتيجية مهمة. ويشير مجال IT إلى استخدام الحواسيب في جمع وتخزين وتحليل البيانات الخاصة بالشركة. بالإضافة إلى
تطوير التطبيقات وأمن المعلومات وغيرها من المهام الأخرى التي تعد من مهام علوم الحاسوب والكمبيوتر والعلوم التطبيقية البحتة،

حيث أن مجال IT يساعد في توطيد العلاقات بين فريق العمل وتعزيز طرق الاتصال بينهم، كما يمكن فريق العمل من أداء المهام الوظيفية عن بُعد، وحماية البيانات والمعلومات الحساسة الخاصة بالشركات.

ما هو مجال IT؟

مجال IT أو تكنولوجيا المعلومات والذي يعد اختصارا للكلمة الانجليزية “information technology” هو عبارة عن دراسة أنظمة المعلومات وتطبيقاتها ومعرفة كيفية تطويرها وتفعيلها وتصميمها. بالإضافة إلى بناء أنظمة قوية تعمل على تحسين أداء المؤسسات والمشروعات وزيادة انتاجيتها.

ما هي تخصصات مجال IT؟

يوجد العديد من التخصصات التي تندرج تحت مجال تكنولوجيا المعلومات. بالإضافة إلى وجود العديد من المهارات التي يجب اتقانها في كل تخصص ومن أهم هذه التخصصات، هي:

    • مجال البرمجة

يتطلب على المبرمج معرفة لغات البرمجة الأساسية ومن أهم هذه اللغات لغة جافا و++C حيث يتم الاعتماد علي المبرمج في برمجة الاكواد والتطبيقات والمواقع الالكترونية. 

وذلك لأن المبرمج هو المسؤول عن إصلاح العيوب التي تواجه جهاز الحاسوب. بالإضافة إلى ربط الأكواد الإلكترونية بعد مراجعتها مع الأنظمة الخاصة بتخزين بيانات الشركة، حيث أن المبرمج يتعامل مع أنظمة تشغيل قوية ومعقد، مثل: أنظمة تشغيل Windows  و Mac. 

كما يجب على المبرمج معرفة القواعد الإحصائية والرياضية التي يتم استخدامها في العمليات البرمجية. مما يساعده ذلك في التعامل مع الأخطاء التي تحدث للمواقع، لذلك تعتمد الشركات الكبيرة، مثل: جوجل على المبرمجين في بناء وتطوير المواقع والبرامج الخاصة بهم، مثل: برامج الأوفيس.

    • أمن المعلومات وأنظمة الحماية

يعتمد هذا التخصص على المعرفة التامة بعلوم الكمبيوتر وفهم شبكات وآليات التوصيل الخاصة بالمعلومات. ومعرفة أنظمة التشغيل المختلفة والبرامج، ويعتمد المسؤول عن أمن وأنظمة الحماية داخل المشروع على إجراء الاختبارات اللازمة على أنظمة التشغيل والبرامج التي تم تنفيذها. بالإضافة إلى تحليل البيانات الخاصة بالشركة.

    • تطوير الويب

يعتبر تطوير الويب الجزء الأسهل في مجال البرمجة فتتلخص مسؤولية مطور الويب في بناء المواقع والتطبيقات. ويتوقف إنشاء وتطوير المواقع على معرفة مطور الويب لغات البرمجة، وكيفية استخدامها وتطبيقها بطريقة صحيحة، مثل:

  1. يتم استخدام لغة HTML و CSS في بناء البنية الأساسية للمواقع والبرامج حيث تعتبر لغات البرمجة أحد مجالات.
  2. يتم إجراء العمليات البرمجة المنطقية والتطبيقات المختلفة من خلال معرفة  لغة JavaScript و Frameworks الخاصة بها.
  3. يتم استخدام لغتي PHP و Python في بناء قواعد البيانات.
  4. يتم استخدام لغتي Kotlin و Swift في بناء التطبيقات الهاتفية.

    • هندسة الشبكات

يعتمد هذا التخصص على المعرفة الكاملة بشبكات الإنترنت والهاردوير، ويقوم شاغل هذا المنصب بإنشاء إطار محدد يتم من خلاله نقل البيانات والمعلومات بين الشركات بشكل آمن وسريع.

الهاردوير و الدعم الفني؟

 يعتبر شاغل وظيفة الدعم الفني هو الشخص المسؤول عن مساعدة المبرمجين في تصليح الأعطال، بالاضافة إلى تقديم تقرير عن الأعطال التي تحدث باستمرار داخل الشركة حتى يتم تصليحها بشكل نهائي، ويتطلب على الدعم الفني معرفة اساسيات الحاسوب وأنواع قطع الهاردوير بالإضافة إلى معرفة أنظمة التشغيل والبرامج المختلفة، التي يتم استخدامها، ولا يحتاج شاغل وظيفة الدعم الفني إلى التعمق بشكل كبير في مجال IT.

    • أنظمة الحواسيب

يعتمد هذا التخصص على فهم كامل ل مجال IT وذلك لأنه يتطلب خبرة كبيرة في الهاردوير، وأنظمة التشغيل والبرامج الهامة والشبكات التي تتعلق بالمعلومات الخارجية الخاصة بالشركة، لذلك فهو يعد من اهم واصعب التخصصات التي لا يمكن الالتحاق بها إلا من هم رواد المجال.

أقرأ ايضا: تصميم تطبيقات الهواتف الذكية في 7 خطوات

ما هي نتيجة تعلم مجال IT؟

يوجد العديد من النتائج الجيدة المترتبة على تعلم الفرد مجال تكنولوجيا المعلومات ومن أهم هذه النتائج، هي:

    • حصول الفرد على وظيفة جيدة.

    • يمكن للفرد وجود وظيفة على منصات العمل الحر وربح المال.

    • إنشاء شركة خاصة في علوم الكمبيوتر والحواسيب وإدارتها.

    • العمل على تطوير شركتك الحالية عن طريق تعلم مجالات IT المختلفة.

هل يعتبر خريج IT مهندس؟

يدرس خريج مجال IT علوم الحاسبات والبرمجة داخل المنهج الدراسي الخاص بهم. ويعتبر هذه التخصصات جزء من العلوم التطبيقة حيث كل ما يعمل في العلوم التطبيقية البحتة ويقوم بتطبيقها يطلق عليه مهندس في علوم الحاسوب.

هل ال IT هو البرمجة؟

مجال IT هو تكنولوجيا المعلومات والتي تعتبر البرمجة تخصص من تخصصات تكنولوجيا المعلومات. ويوجد العديد من التخصصات التي تندرج تحت مجال IT، مثل: علوم الحاسوب، تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، والبرمجة بمختلف أنواعها كبرمجة المواقع والتطبيقات. وبرمجة المواقع الإلكترونية، وغيرها .

ما هو عمل مهندس IT؟

مجال IT يعني مجال تكنولوجيا المعلومات حيث يقوم مهندس IT بالتعامل مع أجهزة الكمبيوتر ومعالجة البيانات والمعلومات التي تم تخزينها على هذه الحواسيب واستخدامها.

موظف ال IT خريج ايه؟

لابد من حصول موظف IT على الخبرات التالية:

 

Illustration of social media concept

    • شهادة البكالوريوس في علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات أو الحصول على درجة البكالوريوس في نظم المعلومات والحاسبات وعلوم الكمبيوتر.

    • لابد من وجود خبرة سابقة في مجال نظم المعلومات أو احد مجالات IT.

    • التعامل مع أنظمة الكمبيوتر والشبكات بطلاقة.

هل تخصص اي تي صعب؟

تختلف درجة صعوبة تعلم مجال اي تي من شخص إلى آخر، حيث يكون تعلم هذا المجال من المجالات الصعبة لفرد بينما يكون من اسهل التخصصات الأخرى لفرد آخر، ويعتبر تخصصات البرمجة بجميع انواعها من أصعب مجالات تكنولوجيا المعلومات IT.

أقرأ ايضا: ما هو تعريف الحاسوب وأصل مصطلح كمبيوتر ومكوناته

كم سنة تحتاج دراسة تكنولوجيا المعلومات؟

تعتبر درجة البكالوريوس في مجال تكنولوجيا المعلومات من أهم الدراسات المهمة في جميع أنحاء العالم، ويحتاج الفرد إلى دراسة من 3 إلى 5 سنوات داخل كلية الحاسبات والمعلومات أو علوم الكمبيوتر للحصول عليها حيث تساعد درجة بكالوريوس تكنولوجيا المعلومات الجامعية في أداء المتطلبات اللازمة للتوظيف في الوقت الحالي، بالإضافة إلى الحصول على مهارات تساعدك في شغل وظيفة مهندس IT.

كم مرتب ال IT؟

يعتبر مجال IT من المجالات المهمة في العالم عامة وفي مصر خاصة، كما لا يلتحق بمجال تكنولوجيا المعلومات الكثير من الاشخاص نظرا لدرجة صعوبتها طوال السنوات الجامعية، فبتالي يوجد أماكن وظيفية خالية بسبب قلة عدد خريجي هذا المجال، كما يبلغ متوسط مرتبات IT في مصر إلى أكثر من 50000 ج.

ختاما:

يمكن القول أن مجال IT أصبح من المجالات المهمة والتي يمكن استخدامها في العديد من وظائف الحواسيب وعلوم الكمبيوتر. وتطور مجال تكنولوجيا المعلومات أصبح من الممكن استخدام مجال IT في القطاعات المالية حيث يتم تنفيذ العمليات المصرفية عبر شبكات الانترنت. كما يمكن استخدام تكنولوجيا المعلومات في توفير سجلات الرعاية الصحية الإلكترونية. وأيضا تشخيص الحالات الطبية، حيث يواجه مجال تكنولوجيا المعلومات تحديات مستمرة من خلالها يتم تطوير المجال.

اترك تعليقاً