You are currently viewing ما هو انترنت الاشياء (IOT): من الفكرة إلى الواقع لتحسين جودة الحياة

في سنة 1999 ظهر عالم يسمى كيفن اشتون بمصطلح غريب لا يفهمه أي شخص من الحاضرين في وقتها، وكان ذلك المصطلح في مفهومه وباختصار، أنه شيء يمكن أن يسيطر على جميع الأجهزة الإلكترونية وربطها ببعض عن طريق الانترنت في آن واحد وذلك للقيام ببعض المهام دون تدخل الإنسان، وعند سماع ذلك المفهوم لفئة كبيرة من الناس كان الأمر مُبهم جداً، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نشهده في ذلك العصر تطور ذلك المفهوم بين العلماء حتى أطلق عليه إنترنت الأشياء أو ما يسمى IOT اختصار Internet Of Things، ومن الممكن أيضاً يا صديقي أن يكون ذلك المصطلح لم تسمعه من قبل ولم يتردد على أذنك كثيراً، لذلك سنتحدث في دليلنا هذا عن ما هو انترنت الاشياء.

ما هو انترنت الاشياء وأهم تطبيقاته

بالطبع السؤال الذي يتردد في ذهنك الآن يا صديقي العزيز عن ما هو انترنت الاشياء IOT، والإجابة على ذلك السؤال بسيطة جداً، حيث يكمن مفهوم ذلك الأمر في مجموعة من الأجهزة الإلكترونية متصلة مع بعضها عن طريق مستشعرات تتحكم في تلك الأجهزة. وتمنح لك تلك المستشعرات القدرة على التحكم في جميع الأجهزة عن طريق الإنترنت.

ومع التطور الذي نشهده أصبح إنترنت الأشياء IOT يتحكم في جميع الأجهزة الإلكترونية الذكية، فبالتالي أصبح فكرة التحكم عن بعد في الأجهزة أمر بسيط. لذلك تتطور الأمر وأصبح فئة كبيرة من الناس تستخدم الـ IOT في أمور الحياة بشكل كبير. وبالتالي انتشر تطبيقات كثيرة يتم فيها تداول انترنت الأشياء. ولذلك سوف نختص أهم تطبيقات IOT في الآتي:

1- أهمية إنترنت الأشياء في المنزل

أصبحت أهمية انترنت الأشياء IOT كبيرة للغاية في جميع المنازل اليوم، فبإمكانك أن تتحكم في جميع أجهزة منزلك الذكية بسهولة دون بذل المجهود الذي كان يحدث من قبل. وبالإضافة إلى ذلك فأن انترنت الأشياء يوفر لمنزلك الآمان التام، ويقلل من نسب حدوث بعض المخاطر التي قد تحدث بدون سابق إنذار.

لذلك تتعدد مميزات IOT في المنزل، فأنه قادر على تجميع الأجهزة الموجودة في آن واحد والتحكم فيها عن بعد حتى لو كنت خارج المنزل نهائياً. لذلك يجب عليك أن تتعرف على أهم المزايا بشكل تفصيلي من خلال الآتي:

  • التحكم في الإضاْءة بشكل كامل: يمكنك أن تتحكم في إدارة إضاءة منزلك بسهولة وذلك لتوفير الكهرباء بأفضل شكل. وعلى الجانب الأخر إذا وجدت أي مشكلة في الإضاءة يمكن أن يفسرها لك انترنت الأشياء بدليل توضيحي عن أهم المشاكل التي سببت بذلك.
  • التحكم في الأجهزة الكهربائية: تستطيع بكل سهولة بدون أن تتحرك أن تعطي أوامر للشاشة التليفزيونية والمكييف عن طريق الإنترنت للفتح أو الغلق. أيضا يمكن ان ترسل ثلاجة البيت رسالة لك! تخبرك بنقص بعض السلع المخزنة بداخلها حتى تقوم بإعادة شراء تلك السلع وتلك الخاصية تسير على جميع الأجهزة الكهربائية الأخرى حسب مهام كل جهاز.
  • إتمام المهام اليومية: من خلال انترنت الأشياء IOT يمكن أن تقوم بتنظيف المنزل بسهولة عن طريق المكنسة الكهربائية التي ستعمل بشكل تلقائي. وبالإضافة إلى المهام الأخرى مثل تحضير الطعام والشراب وربط وقت التحضير بوقت استيقاظك وعودتك من العمل وغيرها من الأمور اليومية في حياتنا.
  • توفير الأمان للمنزل: يتحكم انترنت الأشياء IOT في جميع الأمور التي تسبب ضرر للمنزل مثل تسرب الغاز أو إغلاق وقفل الأبواب والنوافذ، تسرب المياه، غلق الأجهزة الغير مستخدمة. وتلك المهام يمكنك ايضا أن تتحكم بها عن بعد من خارج المنزل.

يمكنك أيضاً قراءة: مكونات الهاردوير للكمبيوتر في 10 نقاط.

2- أهمية انترنت الأشياء في الشركات

يمكن أن تكون أهمية انترنت الأشياء في الشركات أكبر من المنزل بشكل كبير، ويرجع ذلك إلى الاستخدامات العديدة التي يقدمها. حيث في الفترة الأخيرة اعتمدت فئة كبيرة من الشركات على دخول انترنت الأشياء في جميع الأمور الخاصة بالشركة. وذلك يرجع لخدمات عديدة يقدمها، وتتمثل تلك الخدمات في الآتي:

  • انترنت الأشياء في التصنيع: يمكن أن يعمل الـ IOT في تصنيع أي شيء في الشركات وذلك لتجنب الأخطاء البشرية التي يمكن أن تحدث ويتم التعديل عليها. أيضا يمكن لإنترنت الأشياء التنبُؤ بوجود عطل يحدث في المستقبل القريب وتحديد زمن حدوثه، مما يوفر الوقت لتجنب أية مشكلات أو عيوب في الإنتاج أو مراحل التصنيع.
  • انترنت الأشياء في الطاقة: من الخدمات الرائعة التي يقدمها انترنت الأشياء أنه له القدرة على توفير أكبر كم من الطاقة في المصانع والشركات وترشيد الاستهلاك. مما يساهم في عدم وجود خسائر مفرطة كما يحدث من قبل بسبب العمال وذلك عن طريق الخطأ.
  • المتاجر الإلكترونية: أصبحت الشركات العالمية التي تمتلك مواقع على الإنترنت وأيضا تستخدم انترنت الأشياء IOT في تتبع استراتيجية البيع وتحديد المنتجات التي لها أهمية من المنتجات التي ليس من الضروري تواجدها.
  • النقل والتوزيع: أصبحت تستخدم الشركات انترنت الأشياء في جميع سيارات النقل للقدرة على التحكم فيها بسهولة. وذلك الأمر أصبح يساهم بقدر كبير من الأمان لأصحاب الشركات.

3- انترنت الأشياء في الصحة

أصبح سؤال ما هو انترنت الاشياء في الصحة يتداول كثيراً بين الناس، نظراً للثورة الفائقة التي صنعها انترنت الأشياء في ذلك المجال. حيث تفوق IOT عن ما يخطر في أذهان البشر. فمن الممكن أن تعتبره شيء خارق للطبيعة بسبب ما يفعله الآن. لذلك يا صديقي القارئ يجب أن تكون على علم بأحدث الأساليب والخدمات التي يقدمها من التالي:

  • حبوب الهضم: مع التطور بدء ظهور بعض الحبوب التي يوجد بداخلها أجهزة استشعار يستخدموها الأطباء في تشخيص حالة المريض الهضمية عندما يقوم ببلع تلك الحبوب. حيث تلك الحبوب قادرة على تصوير ما يحدث بداخل الجهاز الهضمي بشكل تفصيلي للمريض.
  • حبوب مرضي السرطان: يوجد بعض الحبوب لها القدرة على تشخيص حالة المريض وما مدى المرض الذي تم الوصول إليه. فبالتالي يتم التشخيص عن طريق الصور، ولذلك يكون الأمر أكثر وضوحاً وبدقة عالية.
  • فيروس كورونا: الجميع يعلم عن ما مدى سوء العالم في سنة 2020 بوجود فيروس كورونا. فكان انترنت الأشياء له دور فعال مع الأطباء. فكان له القدرة على تشخيص حالة المريض عن بعد، وذلك من خلال ربط الاجهزة الطبية بالانترنت ومراقبة الاشخاص عن بعد، وهذا من اجل الحفاظ على سلامة الأطباء من ذلك الفيرس بقدر المستطاع.

يمكنك أيضاً قراءة: ما هو الأمن السيبراني؟ وأهميته.

4- انترنت الأشياء في التعليم

أحدث إنترنت الأشياء ثورة فائقة للحدود في منظومة التعليم بشكل كبير. فأصبح تقدم التعليم الذي نشهده في جميع العالم يرجع إلى فضل انترنت الأشياء IOT. حيث يقدم بعض الخدمات الرائعة التي لها القدرة على توفير وقت كثير للمعلمين والطلاب.

لذلك يا صديقي القارئ من الضروري الآن معرفة تلك الخواص. فمن الممكن أن تستخدمها فيما بعد، فبالتالي قم بقراءة بعض المزايا التي يقدمها والتي تتمثل في الآتي:

  • الفصول الافتراضية: يمكن التعلم من خلال الفصول الافتراضية التي يتم إنشائها عن بعد. وتلك الفصول تشبه تماماً الفصول الحقيقة ولكن مزوده بأشياء و أدوات إضافية تسهل للمعلم الشرح بها. مثل أدوات التقييم الذاتي وتتبع الحضور ومدة التفاعل ويمكن أيضا استخدام أدوات الـ IOT في الفصول التقليدية الحقيقة مثل أجهزة الاستشعار لمراقبة سلوك الطلاب، واللوحة البيضاء التفاعلية لعرض المحتوى التفاعلي مثل الرسومات والصور وذلك من اجل تقديم بيئة عمل أكثر تفاعلية وبالتالي توفير الوقت والجهد لكلا الطرفين سواء المعلم أو الطالب.
  • المكتبات الذكية: اطلق عليها هذا الاسم لاستخدام المكتبات تقنيات إنترنت الأشياء (IOT) في تحسين خدماتها وبالتالي رفع كفاءتها وذلك عن طريق تتبع موقع الكتب داخل المكتبة – مراقبة ظروف البيئة مثل درجة الحرارة والرطوبة – تقديم توصيات ومقترحات مخصصة لكل قارئ وطالب حسب تخصصه – توفير الترجمة – توفير المعلومات المسموعة وتنشيط حركة الابواب تلقائيًا للمستفيدين ذوي الإعاقة – مراقبة المكتبة ومنع الاشخاص غير المصرح لهم من الدخول – تقديم فرص التعلم الإلكتروني للمستفيدين مما يسهل العمل الجماعي على المشاريع والمهام.
  • الجامعات الافتراضية: لا يقتصر انترنت الأشياء على الفصول الافتراضية فقط. بل الأمر تطور إلى الجامعات حتى أصبح من الممكن الآن ان نجد مؤسسات تعليمية كبيرة تقدم برامجها وتخصصتها التعليمية بالكامل عبر الإنترنت وذلك يتم من خلال ربط كل الادوات داخل الجامعة بالشبكة العنكبوتية.

ما الفرق بين الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء

من الممكن أن يتشتت بعض الناس عن مصطلح ما هو انترنت الاشياء وعن الذكاء الاصطناعي. لذلك سوف نوضح لكم الفرق لكي لا يتم حدوث أي تداخل بينهما نهائياً.

فبكل بساطة يا صديقي القارئ إنترنت الأشياء هو خواص تتحكم في الأجهزة الإلكترونية عن طريق الاتصال بالإنترنت. وفي حالة عدم وجود إنترنت سوف تتعطل تلك الأجهزة عن الاستخدام نهائياً ولا يعتمد خواص إنترنت الأشياء على تدخل الإنسان في أي شيء. ولكن يعتمد على الحاسوب بشكل كلي.

بينما الذكاء الاصطناعي هو يحاكي تفكير الإنسان في كل شيء. فتجد أن تصميم الإنسان الألي الذي يعتمد على ذكاء الاصطناعي يحاكي تفكير الإنسان في مواجهة المشاكل وطرح الحلول ولكن بشكل يتفوق على الإنسان. ولا يعتمد الذكاء الاصطناعي على وجود الإنترنت بشكل كلي.

ونحن تحدثنا في مجال الذكاء الاصطناعي من قبل عن تطبيقاته في التعليم وعن مخاطر الذكاء الاصطناعي. وعلى الجانب الأخر يمكنك أيضاً أن قراءة أهم مواقع الذكاء الاصطناعي.

الخاتمة

وفي نهاية موضوعنا اليوم نتمنى أن يكون مصطلح ما هو انترنت الاشياء قد تم فهمه بنجاح. وإذا راود أحدكم أي سؤال يخص تلك المقالة، فمن الممكن ترك لنا تعليق في الأسفل وسوف يتم الرد عليكم على الفور.

اترك تعليقاً