You are currently viewing ما هو الميتافيرس: ثورة الإنترنت القادمة

الحياة الآن، ولاسيما في عصر التكنولوجيا الذي نعيش فيه، قد تصبح مفتوحة لحدوث أي شيء. فأصبحت فئة كبيرة من الناس لا تندهش من بعد ظهور الذكاء الاصطناعي وبعض الاختراعات الحديثة التي تظهر يوماً بعد يوم. 

ومن الأشياء المذهلة التي سوف نتحدث عنها اليوم هو العالم الافتراضي الذي يسمى الميتافيرس، حيث وجدنا العديد من الأسئلة المتداولة عن ما هو الميتافيرس، فإذا كنت مهتم بذلك المجال وتريد معرفة عنه تفاصيل بشكل دقيق فأنت في المكان الصحيح. فكل ما هو عليك قراءة المقال والدخول إلى ذلك العالم الذي ستتعايش بداخله من كثرة المزايا التي يمتلكها.

ما هو الميتافيرس؟

الميتافيرس: هو عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد، كما يوصف بأنه جيل جديد من الانترنت المستقبلي حيث انه يستطيع ان يدمج بين تقنيات عديدة وجديدة مثل الذكاء الاصطناعي (AI) والواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) من أجل خلق مساحة افتراضية، تُساعدنا في التواصل والمشاركة مع العديد من الأنشطة بطريقة جديدة ومختلفة.

وذلك العالم يمكنه أن يجعلك تخوض العديد من المغامرات والتحديات كما يمكنك الذهاب إلى أماكن كثيرة بدون بذل أي مجهود. فأن كل ذلك سوف يحدث بدون أن تتحرك من غرفتك، 

حيث يُعد دخول عالم الميتافيرس يكون عن طريق جهاز VR اختصار (Virtual Reality) وبالترجمة (الواقع الافتراضي) والذي سيمنحك تلك الفرصة الرائعة. وكلمة ميتافيرس Meta verse هي كلمة يوناني تُشير إلى معني عميق للغاية. 

فأن (ميتا) تعني “ما بعد”، و(فيرس) تشير إلى “الكون”. ويعني حرفيًا “ما بعد الكون” وذلك يشير بشكل عام إلى وصف مفهوم شبكة الإنترنت والتواصل في المستقبل.

الميتافيرس والواقع الافتراضي VR

كيف يمكن الوصول إلى الميتافيرس؟

الأمر ليس بالصعوبة التي يتخيلها البعض في استخدام عالم الميتافرس. ويمكنك بكل سهولة أن تستخدم أو تقوم بتجربة عالم الميتافرس من خلال نظارات العالم الافتراضي. وفي الفترة الأخيرة تنافست العديد من شركات التقنية في إصدار طرق عديدة يتمكن منها المستخدمين في الوصول إلى ذلك العالم. حيث أن الميتافرس أصبح يُعتمد عليه في العديد من المجالات.

و يا صديقي العزيز يمكن أن تستفيد من الميتافرس بسهولة، ولكن في البداية يجب عليك أن تكون على معرفة بالمجالات التي يدخل فيها ذلك العالم لتقوم بالاستفادة منها، وإليك الآن أهم مجالات عالم الميتافيرس من خلال الآتي: 

1- المجالات العلمية

أصبح يعتمد فئة كبيرة في المجال العلمي على مجال الميتافيرس في العديد من الأمور، فأن الاستفادة تعم على أطراف عديدة في ذلك المجال، فمن الممكن أن يستفيد الطلاب بشكل كبير للغاية في التعلم من خلال نظارات العالم الافتراضي. وأيضا على الجانب الأخر ذلك المجال يؤثر على الأساتذة في الجامعات والمعلمين بشكل كبير جداً. فلذلك قم بمعرفة أهم الخدمات التي يقدمها الميتافرس في ذلك المجال من خلال الآتي:

  • شروحات الدروس: الاستفادة الكبرى التي تعود على الطلاب من ذلك الأمر هو تخيل الدرس التعليمي بأفضل شكل. فليس من الضروري أن يطلق الطالب العنان لمخيلته في تخيل الأمور. فمن الممكن الآن أن يقوم الطالب بمشاهدة أي شيء بشكل ثلاثي الأبعاد مما سينمي العديد من المهارات للطلاب بشكل رائع.
  • توفير الوقت للمعلم: ليس من الضروري الآن أن يبذل المعلم المجهود الكبير في توصيل الفكرة للطلاب وتحضير الدروس. فمن الممكن من خلال عالم ميتافيرس أن يقدم ما يريده بسهولة.

وبتلك الأمور التي ذكرناها يعتبر سؤال ما هو الميتافرس في مجال العلمي تمت الإجابة عليه بأفضل شكل. فقم الآن يا صديقي العزيز بالبحث بشكل أعمق واكتشاف الأمور الأخرى في ذلك المجال في التعليم.

يمكنك أيضاً قراءة: ما هو انترنت الأشياء (IOT) من الفكرة إلى الواقع لتحسين جودة حياتنا.

2- المجالات التجارية

اتجهت الشركات الكبيرة الآن إلى استخدام العالم الافتراضي وإدخال الميتافرس في جذب أكبر عدد من المستهلكين من خلال ذلك الأمر. وقد اشارات بعض التقارير العالمية بأن الشركات في البداية كانت لا تحبذ ذلك الأمر. ولكن بعد نجاحه مع شركات ضخمة مثل شركة Nike، فأتجه شركات أخرى للقيام بنفس الأشياء. وتتمثل الأمور التي تعتمد عليها الشركات في الآتي:

  • عرض المنتجات من خلال العالم الافتراضي: من الممكن أن يقوم المشتري بالدخول إلى المتجر الإلكتروني ورؤية الملابس المعروضة أو أي منتج أخر عن طريق عالم الميتافرس. وبالتالي سيكون الأمر أكثر وضوحاً لجميع المشتريات، وبالتالي سيتم جذب أكبر عدد من المشتريين.
  • الإعلانات بداخل المتاجر الإلكترونية: أيضاً يمكن أن يقوم المشتري بمشاهدة بعض الإعلانات عن طريق العالم الافتراضي. وذلك الأمر سيجذب أيضا عدد كبير من الزوار والمشتريين.

3- المجال العقاري

الميتافيرس والمجال العقاري

من أكثر المجالات استفادة في مجال الميتافرس هو المجال العقاري. فإذا كنت تعمل في العقارات ويشغل ذهنك سؤال ما هو الميتافرس الذي جعل الكثير من أصحاب الشركات العقارية تتقدم بشكل مذهل. فسوف نقوم بالإجابة على ذلك السؤال عن طريق عدة نقاط يمكنك أن تقوم بقراءتهم بسهولة من خلال الآتي:

  • الوصف الكامل للعميل: يمكن أن يشاهد العميل الذي يريد شراء أي شيء من أي شركة عقارية أن يقوم بمشاهدة ما يرده بشكل تفصيلي وواضح.  فمن خلال نظارات العالم الافتراضي يمكن أن يري بوضوح أي شيء.
  • التصميم المبدئي: من خلال عالم الميتافرس يمكن أن يصمم أصحاب الشركات تصميم مبدئي  ليشاهدوا المباني العقارية بأفضل شكل.

ولتلك الخدمات يا صديقي العزيز تمت الاستفادة منها بشكل كبير في المجال العقاري. و ليس الأمر بالسهولة التي يعتقدها الناس لإدخال ذلك الأمر. ويجب عليك الاستعانة بخبراء تقنية إذا أردت فعل ذلك الأمر.

4- المجالات الطبية

في الفترة الأخيرة انتشر فكرة دخول الميتافرس في المجال الطبي بشكل كبير، فأصبح العديد من الأطباء يتساءلون عن كيفية فعل ذلك الأمر بشكل جيد وتطوير المجال الطبي بشكل أفضل. حيث إدخال العالم الافتراضي سوف يقضي على الكثير من المشاكل التي يعاني منها الأطباء بشكل كبير، وإليك الآن أهم الأمور التي يمكن الاستفادة منها في النقاط التالية:

  • التشخيص الطبي: من الممكن أن يتم تشخيص الأمراض التي تصيب عدد كبير من المرضي بشكل جيد عن طريق الميتافرس. وأيضاً الأمر يعود بالاستفادة الكبرى للمريض.
  • عمليات جراحية: أصبح من الممكن أن يتم بعض العمليات الجراحية الافتراضية الغير حقيقية والتي يتم إجرائها عن بعد. وبالتالي سوف يتم بذلك رفع الكفاءة والحصول على خبرة عالية لفئة كبيرة من الأطباء حديث التخرج، وبذلك يكون الأمر أكثر أماناً للطرفين للطبيب والمريض فيما بعد.

يمكنك أيضاً قراءة: كيفية اكتساب مهارات جديدة في 9 خطوات.

مخاطر الميتافيرس

مخاطر الميتافيرس

لكل شيء يظهر من التكنولوجيا له العديد من الجوانب السلبية الأخرى، ولذلك بالرغم من المميزات التي يمنحها للمستخدمين. أيضاً يوجد على الجانب الأخر مخاطر والكثير من الأضرار المحتملة التي يمكن أن تحدث. وتلك الأضرار تتمثل في الآتي:

  • المشاكل الصحية: يمكن أن يؤثر مجال الميتافيرس في العديد من المستخدمين عن طريق إدمانهم لأجهزة العالم الافتراضي. وبالتالي يجب أن يتم وضع بعض الحدود لعدم تخطي الأمر والوصول إلى الإدمان.
  • سرقة الهوية: من الممكن أن يحدث سرقة للهوية بشكل مبالغ فيه. حيث في العالم الافتراضي لن يوجد عقوبات لأي شخص يفعل أي شيء. وبذلك سيؤدي إلى ظهور العديد من الكوارث.
  • البعد عن العالم الحقيقي: بطبيعة الإنسان أنه يُحبذ وجود أشخاص حوله والتحدث معهم. وبالتالي مع ظهور العالم الافتراضي سيؤدي ذلك إلى انعزال العديد من الأشخاص عن العالم الحقيقي.

وتلك المخاطر لا تقتصر على ذلك فقط. وبالتالي يوجد بعض الأمور التي يمكنها أن تضر المستخدمين. فقبل البحث يا صديقي عن ما هو الميتافيرس، فقم بالبحث أيضاً عن مخاطره.

الخاتمة

وفي نهاية موضوعنا اليوم نكون أتممنا الإجابة على سؤال ما هو الميتافيرس وسرد العديد من المجالات التي تستفاد من ذلك الأمر. ونتمنى أن يكون المقال له استفادة كبيرة. وإذا راود أحدكم أي سؤال يخص المقالة فمن الممكن ترك لنا تعليق في الأسفل وسوف يتم الرد عليكم على الفور. 

اترك تعليقاً