You are currently viewing ما هو الانترنت المظلم: ما لا تعرفه عن هذا العالم الخفي في ٦ نقاط

الجميع يعرف أهمية الإنترنت القصوى في جميع أنحاء العالم، لذلك يا صديقي العزيز من الصعب جداً أن تجد شخص يستعمل التكنولوجيا بشكل يومي ويستطيع أن يستغنى عن الإنترنت، ولذلك وصل رقم مستخدمي الإنترنت حول العالم إلى 5 مليار شخص أو من الممكن أن يكون تم كسر حاجز هذا الرقم في الفترة الأخيرة، ولكن الأمر الذي لا يخطر في ذهن بعض الاشخاص هو أن الإنترنت لا يتوقف على ذلك فقط، بل يوجد شبكة أخرى من الإنترنت لها عدد من المستخدمين حول العالم وتسمى الإنترنت المظلم (دارك ويب)، وذلك سوف يكون حديثنا اليوم عن ما هو الانترنت المظلم، وهل هو مفيد أم لا.

ما هو الانترنت المظلم وكيفية ظهوره

في البداية قبل الحديث عن الإنترنت المظلم يجب أن تعرف يا صديقي القارئ أن تلك الشبكة من الإنترنت هي ضارة وليست جيدة، ويتم استخدامها في العديد من الأمور السيئة. لذلك أي معلومات سوف يتم سردها هي للإطلاع والمعرفة فقط، وليس من المستحب إطلاقاً أن تستخدم الإنترنت المظلم.

ظهر النت المظلم في سنة 2001، عندما بدأ بعض الأشخاص يقترحون فكرة لإنشاء إنترنت يكون مخفي عن أعين الناس والجهات الرقابية إطلاقاً، بمعنى أن الإنترنت المظلم لا يظهر من هما مستخدمينه لأنه يخفي تماماً الـ IP الجهاز المستخدم وهو عبارة عن عنوانك على الانترنت. وبالتالي من الصعب جداً التعرف على أي شخص يستخدمه وبالتالي جميع الانشطة تُنسب الى مجهول.

ولذلك فأن الإنترنت المظلم لن تجد بداخله محرك البحث الشهير جوجل، وبالتالي من الصعب الدخول إليه من خلال جوجل كروم أو متصفحات الإنترنت المشهورة.

وأيضا يعرف عن ذلك الإنترنت باسم أخر وهو الدارك ويب. وكن على معرفة يا صديقي القارئ أن من يستخدم تلك المتصفحات هم الأشخاص الخارجين عن القانون بسبب الكوارث الموجودة التي تحدث من خلاله. لذلك سوف نستعرض لكم بعض المخاطر التي يسببها.

يمكنك أيضاً قراءة: ما هو الأمن السيبراني؟ وأهميته.

1- عمليات النصب

تختلف وتتنوع بعض المخاطر الموجودة على الانترنت المظلم، فمن الممكن أن تجد بعض الأمور قد تعود عليك بالأضرار، وأمور أخرى لا تعود عليك بأي ضرر، ولكنها أشياء محظورة قانونياً، وأكثر الأضرار انتشاراً والتي تعود على المستخدم بالضرر هي عمليات النصب.

ولكن السؤال الأهم الآن كيف يمكن أن يتم النصب داخل ذلك الإنترنت. والإجابة يا صديقي سوف نشرحها لك على هيئة نقاط لتكون أكثر وضوحاً، وتتمثل تلك النقاط في التالي:

  • أحياناً ستواجه بعض عمليات الشراء من الانترنت الكثير من المخاطر والتي يُستخدم فيها وضع بيانات بطاقة الائتمان وبالتالي سوف يتم سرقتها بالكامل. ومن الصعب أن تجد من قام بذلك لأنه متخفي الهوية.
  • من الممكن عند الدخول والتصفح في بعض المواقع بشكل اعتيادي وطبيعي أن يتم سرقة بياناتك واقتحام هاتفك أو جهاز الحاسوب. وذلك الأمر شائع جداً.

2- الضرر النفسي

يسبب الإنترنت المظلم عائد من الضرر النفسي الكبير على المستخدمين. حيث يوجد الكثير من الجرائم التي ستندهش من تواجدها في ذلك العالم الذي نعيش بداخله. مما سيسبب لك الرعب والفزع بشكل كبير للغاية، فمن الممكن أن تجد محتوى في ذلك الإنترنت يتمثل في الآتي:

  • يوجد بداخل تلك الشبكة محتوى عنصري وإجرامي من الفيديوهات التي تسبب الضرر النفسي الكبير للمستخدمين.
  • يمكن أن تجد صور غير لائقة منتشرة بدون أي رقابة أو توقف حسابات الناشرين لذلك المحتوى.

3- الروابط الغير آمنة

أحياناً عن تصفح المواقع أن تضغط على روابط عن طريق الخطأ، أو على الجانب الأخر يمكن أن تجد روابط تشمل تعليقات تجذب انتباهك للضغط عليها. وبالتالي سيؤثر ذلك على جهازك مما سيسبب له ضرر وفيروسات من الصعب إزالتها فيما بعد.

لذلك يا صديقي القارئ يجب أن تكون على معرفة كاملة بأن من يستخدم ذلك الإنترنت يكون محترف ومدرك جميع الخبايا الموجودة بداخله. فبالتالي لا يستحب إطلاقاً أن يتم استخدامه.

4- الابتزاز الإلكتروني

في بعض الأوقات يتم التجسس على الشركات الكبيرة أو على بعض الأشخاص، وبعد الحصول على معلومات حساسة يمكن أن تؤذي الشخص الذي تم التجسس عليه. سوف يقوم ذلك الشخص بابتزاز الطرف الأخر بالمعلومات القيمة التي توجد معه.

وبالتالي من الصعب أن يتم التعرف على الشخص الذي يقوم بفعل تلك الجريمة التي يحاسب عليها القانون بأشد العقوبات الصارمة. لذلك يا صديقي من الأفضل أن تتجنب تماماً تلك الأمور.

5- البرامج الخبيثة

مع تقدم عالم البرمجة والتكنولوجيا أدى استخدام بعض الأشخاص ذلك الأمر بشكل غير قانوني تماماً. فمن الممكن استخدام البرمجة في التجسس على المستخدمين عن طريق إنشاء البرامج الخبيثة.

وتلك البرامج تم بيعها لفئة من الناس التي تستخدم الانترنت المظلم، وبالتالي أدى إلى حدوث كوارث كبيرة لأي شخص قام بالدخول إلى ذلك العالم.

يمكنك أيضاً قراءة: أفضل أنواع السيرفرات في 10 نقاط.

6- تجارة غير واضحة والأشياء الممنوعة قانونياً

يوجد بداخل الإنترنت المظلم التجارة التي يعاقب عليها القانون وتتم على مستوى كبير في جميع أنحاء العالم. ويتم تداولها من قبل التجار بسبب إخفاء الهوية وعدم التعرف على من يقوم بنشر تلك الأشياء.

وبعد قراءة تلك الأمور يجب أن تكون على معرفة بأن الجهات الحكومية الخاصة بالإنترنت في جميع الدول تسعى جاهدة لتتبع ورصد المجرمين الذين يستخدمون الإنترنت المظلم في أمور خبيثة.

وبالتالي مع التقدم التكنولوجي أصبح الآمر الآن ليس بالصعوبة كما كان من قبل في اللحاق بالمجرمين، فمن الممكن أن يتم رصد من يفعل أي شيء بداخل تلك الشبكة من قبل الجهات الحكومية.

ولكن الأمر يمثل صعوبة للمستخدمين في اكتشاف المجرمين القائمين على ذلك. فبالتالي من الأفضل تجنبه تماماً كمستخدم للتكنولوجيا.

الفرق بين الإنترنت المظلم والإنترنت العميق

وبعد معرفة ما هو الانترنت المظلم من الممكن أن يتشتت بك الأمر بين ذلك الإنترنت والإنترنت العميق. حيث يوجد تشابه كبير بينهم، فلذلك يجب التفريق بينهم.

ولكن قبل التفريق بينهم يجب أن تكون على معرفة ما الأمر الذي يشتركون فيه. وذلك الأمر هو أن بإمكان الإنترنت العميق والمظلم أن يصلوا إلى متصفحات وبروتوكولات من الصعب الوصول إليها في الإنترنت الطبيعي. والاختلاف يكمن بأن الإنترنت العميق آمن بدرجة كبيرة عن المظلم، ومن الممكن أن يتم معرفة الشخص الذي يستخدمه بسهولة بدون إخفاء الهوية.

ماهي استخدامات الانترنت العميق (Deep Web)؟

  1. الوصول إلى صفحات على الانترنت محمية بكلمة مرور.
  2. الوصول إلى المواقع الإلكترونية التي تتطلب اشتراكًا وأيضا الخاصة بالشركات.
  3. الوصول إلى صفحات ويب تم حذفها.
  4. يمكن الوصول إلى مواقع وصفحات جديدة لم يتم فهرستها بواسطة محركات البحث.
  5. العثور على محتوى غير متاح: مثل المقالات والابحاث العلمية الحديثة والتي لا تكون متاحة مجانًا وتتطلب اشتراك.

ومن استخدامات الإنترنت العميق أنه من السهل أن تستخدم فيه بريدك الإلكتروني. وبالتالي ذلك الأمر يثبت صحة أن الإنترنت العميق يكون في بعض الاوقات آمن ولا يوجد به أي أضرار قد تؤثر على هاتفك أو جهاز الحاسوب الخاص بك، رغم كل ذلك لا ينصح باستخدام الانترنت المظلم والانترنت العميق ويجب ان نتجنب اضرارهم ومخاطرهم.

الخاتمة

وفي نهاية موضوعنا اليوم تكون قد انتهينا من شرح مفهوم ما هو الانترنت المظلم وأضراره على الناس. وإذا أردت يا صديقي أن تقوم بالاستفسار عن أي شيء يخص المقالة، فلا تتردد وقم بترك لنا تعليق في الأسفل، وسوف يتم الرد عليك على الفور.

اترك تعليقاً