You are currently viewing ماهي تقنية NFC؟ وماهي استخدامتها والهواتف الداعمة لها؟

تقنية الـ NFC والتي للأسف مازال معظم المستخدمين لا يعرفون عنها شيئا من الأساس او لم يستخدموها. وذلك بالرغم من أهميتها الفائقة وكونها مفيدة بشكل لا يُصدق بالإضافة إلى قيامها بوظائف متعددة. والتي تجعل تعاملاتنا ومدفوعاتنا وخاصة الإلكترونية في غاية اليُسر والسهولة.

فتعالى معي أخي القارئ نستعرض تلك الخاصية كما تعودنا في مقالاتنا السابقة في شكل مُبسط للغاية ولكنه أيضاً متكامل لتحقيق الإفادة التامة من تلك الخاصية الهامة فهيا بنا.

تعريف تقنية NFC

الحروف الثلاثة (NFC) هي ببساطة اختصار (Near Field Communication) ومعناها بالترجمة الحرفية (التواصل الميداني القريب) او التواصل عن طريق المجال القريب، ويمكن من خلال الترجمة ان تصل الى الغرض منها. مع اني لا احب ترجمة المصطلحات التقنية ولكن من باب العلم بالشيء. 

وبالتالي هي شريحة الكترونية تعتمد على المجالات الكهرومغناطيسية والتيارات المترددة في ارسال البيانات بين الاجهزة المختلفة ولذلك تتواجد ضمن مكونات تصنيع الهواتف وتميل ناحية الغطاء الخلفي للهاتف. وهى تعمل رهن إشارتك. تزود بها معظم الهواتف المحمولة الحديثة والكثير من الاجهزه الذكية الاخرى.

وذلك نظراً للأهمية الكبيرة التي تحظى بها حالياً ومستقبلاً. كما انها توفر طريقة اتصال لاسلكية مع جهاز محمول آخر بمجرد التلامس بينهما من الخلف في دائرة نصف قطرها حوالي 4 سم ولذلك لا تحتاج الى البحث عن الجهاز المُستهدف.

ويُعد هذا المدى القصير لعمل خاصية الـ NFC ميزة أمنية هامة يستحيل معها التلاعب بهواتفنا لأننا سنكون قريبين منها للغاية.

وبالتالي سيتمكن الجهازين الذكيين من مشاركة الملفات والمعلومات بأمان وتمرير البيانات مهما كان أحجامها وأيضاً القيام بمهام كثيرة بسرعات كبيرة دون الحاجة إلى وجود انترنت لربطهم.

والجدير بالذكر هُنا، لا تقتصر تقنية الـ NFC على الهواتف فقط كما يعتقد البعض بل لها استخدامات لا حصر لها. من أهمها (بطاقات الدخول الالكترونية المستخدمة في دخول بعض الاماكن وغرف الفنادق، كروت مفاتيح السيارات، كروت الباصات والمترو)

ماهي خاصية nfc - منصة تنقيب

كيفية عمل خاصية NFC

تستخدم خاصية NFC ترددات الراديو مثل تقنية RFID او مايعرف بـ (Radio-Frequency identification) واسمح لي عزيزي القارئ أولاً ان اعطيك نُبذة عن

تقنية الـ RFID: هى عبارة عن دائرة مغلقة صغيرة جدا ولا يوجد بها بطارية أو مصدر للطاقة. ويوجد بها بيانات ومعلومات مُخزنة بطريقة الكترونية وفي الاغلب تكون ارقام و رموز فريدة و يمكن قرائتها من خلال تقريبها من حقل كهرومغناطيسي ويسمى بالقارئ.

كما يُعد نظام عمل خاصية NFC عكس البلوتوث وبالتالي لا يعتمد على الإقتران اليدوى. بل أن تلك الخاصية تبدأ في العمل بشكل تلقائى من نفسها بمجرد دخول أي جهاز آخر مزود بخاصية الـ NFC في نطاق عمل هاتفك المحمول.

والمحدد في دائرة نصف قطرها حوالي 4 سم فيتم التواصل تلقائياً بين الجهازين فوراً ويتم إرسال طلبات الإتصال لحاملى الجهازين.

وتنطلق بعدها وظائف تلك الخاصية الرائعة بشكل سريع لتلبية رغباتنا بدون مجهود يذكر منا. وتستطيع أن تضبط تلك الخاصية على ما تريده من وظائف ليست محصورة فقط في الدفع الإلكترونى ولكنها تتعداه إلى أدوار أخرى

مثل فتح تطبيقات أو غلقها أو تشغيل الموسيقى أو الإتصال بسماعات أو الإتصال بأجهزة ذكية أخرى أو الإنفصال عنها او تحويل هاتفك لوضع الصامت مجرد دخولك الاجتماعات وذلك عن طريق ال NFC Tags 

ماهي NFC Tags والتي تُعرف بـ العلامات الذكية؟

علامات الـ NFC Tags الذكية والتى توفر اشكال كثيرة تُناسب افكار واستخدامات عديدة وذلك في صورة (اقراص لاصقة او ميدالية، كروت، أساور) ثم تحتوي هذه الاشكال في باطنها على شرائح أو رقائق الكترونية صغيرة جداً.

وذلك لتخزين بعض البيانات والمعلومات والمهام عليها وبالتالي تنفذها في وقت لاحق عند قيام جهاز به خاصية الـ NFC من الاقتراب منها.

NFC Tags - العلامات الذكية - منصة تنقيب

ماهي البيانات التي يمكن ان احتفظ بها داخل علامة NFC Tags؟

يوجد الكثير من البيانات يُمكن أن تُخزن على علامة الـ NFC Tags الذكية وذلك يرجع الى قدرة مساحة الذاكرة نفسها. حيث تختلف قدرة التخزين على حسب نوع علامة الـNFC المستخدمة وعلى سبيل المثال يُمكن أن تُخزن الاتي:

  • موقع الكتروني او اي عنوان URL.
  • رقم هاتف او موقع على خرائط جوجل.
  • منيو المطاعم.
  • اضافة مهمة محددة مثل ضبط المنبة أو جعل الهاتف في وضع صامت.
  • شفره فريدة تُستخدم في دخول الاماكن وغرف الفنادق ومفاتيح السيارات.
تخيل معي عزيزي القارئ ان كل هذه المهام تتم مجرد ان يتم تقريب اي هاتف به خاصية الـ NFC من علامة الـ NFC Tags الذكية.

ما هي اجهزة الهواتف المزودة بخاصية NFC

أولاً، لمعرفة اذا كان هاتفك مزود بتقنية NFC ام لا، او تريد معرفة هاتفك الجديد الذي تنوي شرائه  يدعم هذه التقنية. اليك هذا الموقع الاشهر على الاطلاق في معرفة مواصفات اجهزة الهواتف المحمولة GSMARENA. وبعد فتح الموقع كل ماهو عليك ان تضعك اسم هاتفك في خانة البحث وبالتالي ستجد في الاسفل بجوار خانة ال NFS اما Yes or No كما هو موضح بالصورة

كما أشرنا في صدر تلك المقالة أن قائمة تلك الأجهزة التي تم تزويدها بخاصية NFC تتسع وتنمو كل يوم. لما توفره تلك التقنية من فرصاً مثيرة ومتنوعة للاستخدام في الحياة اليومية. وذلك التوسع والانتشار ينطبق على جميع اجهزة الهواتف سواء الاجهزة التي تعمل بنظام Android أو IOS

بالرغم من ان شركة ابل قامت بشئ مختلف عن باقي مُصنعي الهواتف الذكية، وهي ان جعلت تقنية NFC متواجدة في جميع أجهزة الايفون والاجيال الاحدث من بعد اصدار IPHONE 5 ولذلك اذا كنت تمتلك عزيزي القارئ اي اصدار من الايفون أحدث من هذا الاصدار، فلا داعي للبحث.

كيفية إستخدام خاصية NFC في المدفوعات عبر الأجهزة الذكية

في ظل عالم تتقدم فيه التكنولوجيا بقفزات عملاقة كل ساعة (راجع مقالة تعريف التكنولوجيا) انتقلنا بشكل متدرج إلى عالم تجارة إلكترونية متطورة. حيث تحل فيها المدفوعات الغير نقدية عبر الأجهزة الذكية محل النقود والعملات النمطية التقليدية (راجع مقالات التسويق الإلكترونى).

فقد أصبح من المألوف لدينا القيام بأغلب مدفوعاتنا عن طريق هواتفنا المحمولة. وذلك تفادياً لمخاطر حمل الأموال وصعوبة التعامل النقدى المباشر بها أو نقلها خاصة في حالة المعاملات التجارية الكبيرة.

ببساطة، يمكنك عزيزي القارئ ان تقوم بتثبيت أحد تطبيقات المحافظ الالكترونية على الهاتف وعن طريق ادخال بيانات البطاقة الائتمانية الخاصة بك.

وبالتالي تستطيع ان تقوم بعدها بالدفع عن طريق الهاتف من خلال تقريب هاتفك الذكي المزوذ بتقنية NFC الى ماكينة البائع الذي تريد الشراء منه. دون الحاجة الى ادخال بيانات البطاقة في كل مرة.

ولم يكن لذلك التطور أن يحدث إلا بالتعاون الوثيق بين القطاع المصرفي وتلك التقنيات والمقاييس الحيوية الموجودة بالهواتف المحمولة الذكية الحديثة، مثل (FACE ID , TOUCH ID) والتي من شأنها تحقيق معدلات أمان أعلى من تلك الموجودة ببطاقات الإئتمان.

فقد أتاح ذلك التعاون ظهور أشكال حديثة من أنظمة الدفع الغير نقدية مثل المحافظ الرقمية
(APPLE PAY ،SAMSUNG PAY ،GOOGLE PAY).

وتستطيع خاصية الـ NFC  تحقيق المشاركة بين الأجهزة الذكية فبداية من تقنية  ANDROID BEAM   التي عفا عليها الزمن حالياً فقد تمت حينها باكورة عمليات الربط والمشاركة بين الهواتف المحمولة.

ولكن ما كان يعاب على تلك التقنية عدم المعرفة بها، وأيضاً بالإضافة إلى عدم عملها بشكل جيد وقد تم استبدالها في 10 ANDROID بنظام NEARBY SHARE ومنافسه المُناظر بشركة أبل وهو APPLE AIR DROP 

شرح خاصية nfc - منصة تنقيب

تاريخ تطوير تقنية NFC

بداية تطوير تقنية الـ NFC في عام 2002 على يد بعض عمالقة شركات التكنولوجيا في العالم واهمهم شركة سوني وفيليبس ونوكيا.

ويُعد الهدف الرئيسي من ظهور تقنية الـ NFC في ذلك الوقت هو صناعة الدفع الالكتروني فقط. حيث يتم استخدام الهواتف الذكية في دفع الفواتير وجميع المعاملات البنكية في امان و سهولة.

ولكن مع مرور الوقت وبطبيعة حال التقدم تم استخدام تقنية NFC في اغراض اخرى تتمثل في تبادل الملفات والمعلومات بين الهواتف. وايضا في التوصيل اللاسلكي في الاجهزة الذكية والتي لا تقتصر على الهواتف فقط. كما يتم التحقق من هوية المستخدم في دخول الاماكن والمباني الذكية.

ما هي الوظائف التي تقوم بها تقنية NFC

تلك التقنية قادرة أداء أدوار متعددة مثل:

  1. عن طريق تقنية الـ NFC يمكن إنشاء المحافظ الرقمية مثل (Google Pay, Apple Pay, Samsung Pay)
  2. عن طريق تقنية الـ NFC يمكن توصيل الأجهزة الذكية بالسماعات ومكبرات الصوت
  3. عن طريق تقنية الـ NFC  يمكن تسجيل الدخول لجهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق الهاتف المحمول.
  4. عن طريق تقنية الـ NFC  يمكن فتح باب سيارتك الخاص بنقرة واحدة على الهاتف المحمول
  5. عن طريق تقنية الـ NFC  يمكنك تتبع بياناتك الصحية معدلات اللياقة البدنية
  6. أما في مجال النقل والمواصلات فيمكن في بعض الدول المتقدمة دفع تذكرة الركوب للحافلات ومترو الأنفاق من خلال الهاتف.
  7. في بعض الدول مثل اليابان يمكن زرع شريحة NFC داخل جسدك ذاته.

في الختام، أحب أن أتوجه بسؤال حوارى إليك عزيزي القارئ ماذا تتوقع مستقبلاً فى ظل التقدم التكنولوجى المذهل أن تحققه وتستخدم فيه تقنية NFC ؟

وبفضل الله في مقالتنا هذه تعرفنا على كل شيء عن تقنية NFC أهميتها واستخداماتها وكيفية عملها وما هي نوعية الأجهزة التي تم تزويدها بتلك الخاصية.

وأخيراً أتمنى أن تكون تلك المقالة قد نالت إعجابك ورضاك وأن تكون قد قدمت لك إجابات وافية على الأسئلة التي تدور بعقلك عن تلك الخاصية المتميزة.

وأرجو أن نتواصل عن طريق إستفساراتكم وإقتراحاكم لنتزود بها وتكون دافعاً لنا لتقديم الأفضل دائماً

This Post Has One Comment

  1. Islam

    شكرا

اترك تعليقاً