You are currently viewing كيفية اكتساب مهارات جديدة في 9 خطوات

كيفية اكتساب مهارات جديدة تعد من أكثر التساؤلات التي يبحث عنها العديد من أفراد المجتمع، حيث يترتب على تعلم مهارات جديدة تحقيق الأهداف والنجاح عند تطبيقها على جميع مهامك اليومية، كما يترتب على تعلم مهارات جديدة تطوير وتحسين الذات لذلك يسعى الكثير من الأشخاص داخل المجتمع في معرفة كيفية اكتساب مهارات جديدة، وبالتالي تحقيق التحسين المستمر والنمو الشخصي، بالإضافة إلى توسيع وتطور القدرات الشخصية.

كيفية اكتساب مهارات جديدة

تعلم كيفية اكتساب مهارات جديدة له أهمية كبيرة في المجتمع سواء في الحياة اليومية أو الوظيفية. ويمكن تعلم كيفية اكتساب مهارات جديدة من خلال هذه الخطوات والتي تساعدك بشكل كبير على التعلم بشكل أسرع وأكثر كفاءة وأهم من مراحل اكتساب المهارة، هي:

1. البحث عن شخص لديه خبرة.

يمكنك البحث عن أشخاص لديهم الخبرة الكافية للإجابة عن استفساراتك الخاصة بمهارة معينة، فهؤلاء الأشخاص تعلموا هذه المهارة بعد البحث الطويل والوقوع في الخطأ حتى تعرفوا على الاختصارات والنصائح التي ساعدتهم علي احتراف المهارة بدقة عالية، هذا يعني يمكنك البحث عن شخص لديه خبرة كبيرة في تعلم المهارات والأخذ بنصيحته.

2. الانغماس في عملية التعلم.

يمكنك تعلم المهارات وإتقانها بشكل سريع وذلك من خلال التركيز في التعلم والبعد عن تعدد المهام والذي يعد أمر سلبي، حيث أن تعدد المهام في وقت واحد سوف يشغل تفكيرك عن تعلم أي مهارة لذلك لابد من تحديد مهمة واحد أو مهارة واحدة تريد إنجازها.

3. التعلم على دفعات قصيرة.

أثبتت الإحصائيات والدراسات أن أفضل شيء للتعلم هو تقسيم فترة التعلم على عدة فترات، ويعتبر الوقت ما بين 20 إلى 30 دقيقة أفضل فترة للتعلم، حيث يحدث تشتت وعدم تركيز إذا زاد الوقت عن 30 دقيقة لذلك يجب جدولة الجلسات الخاصة بالتعلم على فترات قصيرة بدلا من الطويلة.

اعرف ايضا: مواقع كورسات مجانية معتمدة: استثمر وقتك وتعلم مهارة جديدة

4. كتابة كل شيء عن تعلم هذه المهارات.

للكتابة أهمية كبيرة في تعلم المهارات حيث تثبت المعلومات بشكل كبير بمجرد كتابتها، وذلك لأسباب متعددة يجب كتابة كل ما تستطيع سماعة.

5. لابد من التركيز على الأساسيات المهمة.

يمكنك تعلم كيفية اكتساب مهارات جديدة من خلال التركيز على الأساسيات المهمة. وجوهر الموضوع وترك عناصر التشتت والتي تعتبر غير ضرورية في اكتساب المهارة.

6. ايجاد طريقة لتصحيح الذات.

يمكن للأفراد في المجتمع تعلم كيفية اكتساب مهارات جديدة من خلال ردود الأفعال الفورية من قبل ذي خبرة عند تطبيق أفراد المجتمع طرق تعلم اكتساب المهارات. بالإضافة إلى تصحيح الأخطاء إذا حدث على الفور. كما يحتاج العديد من الأشخاص إلى التقدير والشعور بالمكافاة وبالتالي يساهم ذلك في إيجاد طرق مميزة لتصحيح الذات.

7. التدريب بشكل مستمر.

عند تعلم كيفية اكتساب مهارات جديدة تشير الأدلة إلى أن الأمر يحتاج إلى الممارسة والتكرار بشكل مستمر والذي بدوره يؤدي إلى ترسيخ خطوات التعلم في الذاكرة، حيث أن الممارسة والتكرار هما شيئان متلازمان يحتاج إليهم الفرد عند تعلم شيء جديد وذلك لإتقان هذه المهارة واحترافيتها.

8. اشرح ما تعلمته لشخص آخر.

يمكنك إختبار معلومات حول مهارة تعلمتها حديثا من خلال شرح ما تعلمته لشخص آخر، وبالتالي تساعدك إعادة صياغة المعلومات وشرحها بطريقة أخرى في تحديد ومعرفة هل اتقنت هذه المعلومات والمهارات الجديدة أم لا.

9. تجنب التراجع عن تعلم كيفية اكتساب مهارات جديدة.

يشعر الفرد بالملل أو عدم الرضا وبالتالي عدم الاهتمام بتعلم مهارات جديدة، عند الوصول إلى نقطة تعلم معينة والذي بدوره يودي إلى التوقف عن تعلم شيء جديد والشعور بالفشل. وعدم إتقان مهاراتك ويمكنك تجنب كل ذلك من خلال تجربة أساليب جديدة ومختلفة في طرق التعلم واكتساب المهارات كما يمكنك تجربة شيء جديد مثال ذلك مكافاة نفسك بشكل مستمر عند الوصول إلى نقطة تعلم جديدة.

اعرض ايضا: مهارة إدارة الوقت وأهم الخطوات الصحيحة لإدارة وقتك بشكل فعال في 9 خطوات

ما هي المهارات المطلوبة في المستقبل؟

يوجد العديد من المهارات المهمة التي لابد من احترافها، فهي مهارات يمكن تعلمها بنفسك بكل سهولة حتى يمكن الحصول على وظيفة جيدة في المستقبل، ومن أهم 8 مهارات يجب تعلمها، هي:

  1. مهارة الإبداعية.
  2. مهارة الذكاء العاطفي “EQ”.
  3. مهارة التفكير التحليلي والنقدي.
  4. مهارات خاصة بالتعلّم النشط وعقلية النموّ.
  5. مهارات خاصة باتخاذ القرارات.
  6. مهارات التواصل مع الآخرين.
  7. المهارات القيادية.
  8. التعددية والذكاء الثقافي.

كيف يتم اكتساب مهارة جديدة؟

يمكن اكتساب مهارة جديدة من خلال التركيز على سرعة التعلم والأداء عند اكتساب مهارة جديدة. كما يجب التركيز علي درجة الجودة عند تعلم كيفية اكتساب مهارات جديدة، بالإضافة إلى مراعاة التدريب على السرعة في الأداء والذي بدوره يؤدي إلى أنجاز العديد من المهام الوظيفية بشكل سريع وفعال.

كيف تكتسب المهارات الحياتية الشخصية؟

يمكنك اكتساب العديد من المهارات الحياتية الشخصية من خلال تحديد المهارات التي تريد تعلمها، بالإضافة إلى تقسيم كل مهارة من هذه المهارات إلى أجراء وأقسام صغيرة. والتي تساعد في الإحساس بالشغف كلما انجزت جزء من التعلم وبالتالي تبحث عن الجزء التالي مما يؤدي ذلك إلى تعلم العديد من المهارات بطريقة سهلة وغير معقدة.

ما فائدة ان يمتلك الفرد مهارات عالية؟

تعتبر المهارات العالية ذات أهمية كبيرة في سوق العمل حيث يبحث العديد من الشركات عن الموظفين الأكثر كفاءة في التعامل مع الآخرين. وبالتالي العمل ضمن فريق بطريقة سهلة وفعال، والتي تسهم بشكل كبير في تطوير بيئة العمل بالإضافة إلى التطور المهني وزيادة القدرة التنافسية.

5 مهارات أساسية للنجاح في أي وظيفة؟

تعتبر المهارات الخمس من أهم المهارات التي يجب تعلمها للنجاح في وظيفة ما وتتلخص هذه المهارات في التالي:

  • مهارة التواصل مع الآخرين والتي تعد من المهارات التي تتصدر قائمة الشروط عند الاعلان عن وظائف جديدة من خلال الشركات.
  • حل المشكلات بطريقة فعالة.
  • تعلم المهارات التحليلية.
  • خدمة العملاء.
  • تعلم القيادة

ما الفرق بين المهارات و الخبرات؟

اكتساب المهارات تعني تعلم أشياء جديدة من خلال دراستها وممارستها مثال ذلك، الأعمال الحرفية والكتابة الإبداعية والتصميم والإدارة والتسويق، بينما الخبرة يتم اكتسابها وممارستها بشكل فعال حتى احترافها.

اعرف ايضا: مهارة تحليل البيانات وكيفية اكتسابها في 3 خطوات  

كيف تتعلم المهارات الاجتماعية؟

يمكنك تعلم كيفية تطوير المهارات الاجتماعية بالإضافة إلى مهارة التواصل مع الآخرين. بشكل فعال خاصة مع أفراد المجتمع ومن أهم خطوات تعلم هذه المهارات، هي:

  • البدء بالتواصل الفعال مع الآخرين
  • الاستماع بكل تركيز للآخرين
  • استخدام لغة الجسد بطريقة مناسبة، مثل: الإشارات باليد.
  • تكون صداقات كثيرة.
  • الانضمام إلى الأنشطة الطلابية.
  • التدريب لاكتساب العديد من المهارات الاجتماعية.

تعلم كيفية اكتساب مهارات جديدة في عصر التكنولوجيا المتقدمة والتغيرات السريعة، يساعدك على التكيف مع العديد من التغييرات والابتكارات الجديدة، بالإضافة إلى اتقان التنمية الإبداعية والقدرة الكبيرة على حل المشكلات، والذي يمنحك العديد من الفرص للنمو والتطور في المجتمع، بالإضافة إلى ذلك تساهم اكتساب هذه المهارة وخاصة اكتساب مهارات جديدة بالانجليزي، و اكتساب المهارات في العمل بالإضافة إلى اكتساب المهارات الحياتية، وتعلم أساليب اكتساب المهارة تساعد بشكل كبير في تعزيز الكفاءة. وزيادة الثقة بالنفس وبالتالي يزيد ذلك من فرص الحصول على عديد من فرص الوظائف المميزة.

اترك تعليقاً