You are currently viewing عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط – كيفية حلها ويتم نقل البيانات

أحياناً يواجه مستخدمي أجهزة الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل اندرويد بعض المشاكل عند توصيل الهاتف بالكمبيوتر، حيث عند نقل ملفات من الهاتف إلى الكمبيوتر أو إنشاء نسخ احتياطية والاحتفاظ بها بداخل الكمبيوتر ومشاركة بعض الوسائط، فنقوم على الفور بتوصيل الهاتف إلى الكمبيوتر من خلال كابل USB ونُصدم بعد ذلك بمشكلة لم تخطر في ذهننا وهي عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط ولا يقوم الكمبيوتر بالتعرف على الهاتف. فإذا واجهك ذلك الأمر المزعج من قبل، لا تقلق يا صديقي العزيز وقم بقراءة المقال جيداً لمعرفة كيفية حل تلك المشكلة.

أفضل الحلول وأسباب مشكلة عدم تعرف الكمبيوتر على الهاتف

تلك المشكلة سببت إزعاجاً لمجموعة كبيرة من الناس في أوقات مختلفة وعديدة، حيث إنها تحدث بدون أي سابق إنذار، فـ عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط وتكون تريد نقل البيانات في وقت قصير وتصدمك تلك المشكلة وتعطلك للكثير من الوقت في تجربة حلول عديدة ولكنها لا تناسبك في النهاية. فلذلك يمكنك الآن قراءة ما سوف نسرده الآن من طرق وحلول فعالة للغاية من خلال الآتي:

1- إغلاق الهاتف وفتحه مرة أخرى

يمكن أن ترى أن طريقة غلق الهاتف وفتحه مرة أخرى هي طريقة بدائية للغاية ولا تعتقد أنها ستناسب المشكلة المزعجة التي تعرقلك، ولكن في الحقيقة يا صديقي أن من المفترض أول حل يخطر في ذهنك عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط هو غلق الهاتف وفتحه مرة أخرى. وتلك الطريقة عند استخدامها تجعل الهاتف يتنشط بشكل كبير لكي يتم التعرف على الهاتف من خلال الكمبيوتر

2- توصيل الهاتف كجهاز MTP

في بعض الأحيان عند توصيل الهاتف بالكمبيوتر يقوم الهاتف بالتوصيل بشكل تلقائي إلى وضعية الشحن فقط. وذلك الأمر يتكرر مع فئات كثيرة من الناس، وحل ذلك الأمر بسيط للغاية، فكل ما عليك هو تغيير وضع الشحن فقط إلى وضع توصيل الجهاز كوسائط MTP وبعد ذلك سيتم نقل الملفات بسهولة دون مواجهة أي مشاكل. ولمعرفة خطوات تلك الطريقة فقم بقراءة التالي:

  1. في البداية يا صديقي العزيز عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط، فقم بعدها على الفور بسحب شريط الإشعارات في الأعلى.
  2. عند سحب ذلك الشريط ستجد أمامك خيار Transferring Files، فقم بالضغط على ذلك الخيار بشكل مباشر.
  3. وبعد تلك الخطوة قم بتفعيل خاصية نقل الملفات بدلاً من الشحن.

تنبيه: والآن تكون أتممت حل لتلك المشكلة بنجاح، ولكن كن على علم يا عزيزي القارئ أن خيار Transferring Files في بعض الأوقات ستجده بمسمى MTP. وإذا لم تناسبك تلك الطريقة فقم بالتوجه إلى الطريقة القادمة.

يمكنك أيضاً قراءة: طريقة تنظيف سماعة الهاتف عن طريق 4 مراحل.

3- الاستعانة إلى خاصية USB Debugging

إذا لم تناسبك الطريقة السابقة، فيجب عليك على الفور التعديل في بعض الأمور في إعدادات الهاتف لكي تصل إلى أفضل تجربة وحل. لذلك طريقة USB Debugging تعد من أفضل الحلول الموجودة التي وجدناها وقد أفادت الكثير من المستخدمين السابقين لها، ولمعرفة خطوات تلك الطريقة قم بقراءة النقاط التالية:

  1. في البداية توجه بشكل مباشر إلى إعدادات الهاتف.
  2. بعد ذلك قم بالنزول إلى أسفل الإعدادات وستجد أمامك خيار يسمى About Phone، فقم بالنقر عليه.
  3. وفي تلك الخطوة قم بالضغط على خيار Build Number الذي ستجده أسفل الخيارات، أو بداخل Baseband & Kernel فقم بالنقر عليه لعدة مرات وليست مرة واحدة.
  4. عند النقر على Build Number للعديد من المرات، سوف يتم نقلك بشكل تلقائي إلى صفحة أخرى.
  5. ستجد نفسك أمام قائمة أخرى تسمى بمسمى Setting وبداخلها خيار Developer Options، فقم بالنقر على ذلك الخيار.
  6. وفي الخطوة الأخيرة ستكون وصلت إلى تفعيل خاصية USB Debugging، فقم بالضغط عليها على الفور.

تلك الخاصية عند الضغط عليها ستقوم بإصلاح الأخطاء التقنية المتعلقة بتوصيل الهاتف إلى أجهزة خارجية من خلال كابل USB. فكل ما عليك بعد إتمام تلك الطريقة هو توصيل كابل USB مرة أخرى إلى الكمبيوتر وستقوم بنقل ما تريده بسهولة.

4- حذف تعريفات الهاتف

من الممكن أن يرجع سبب مشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط هو أن التعريقات الموجودة على الكمبيوتر وتخص الهاتف قد تم تثبيتها بشكل خاطئ وحدث بعض المشاكل التقنية. لذلك يجب عليك حذف تلك التعريفات الموجودة على الكمبيوتر، وبعد ذلك إعادة تثبيتها مرة أخرى. ولمعرفة خطوات تلك الطريقة قم بقراءة التالي:

  1. في بداية الأمر قم بالتوجه إلى جهاز الكمبيوتر المراد توصيل به الهاتف.
  2. بعد ذلك قم بالضغط على زر Windows+R الموجودين أمامك في لوحة مفاتيح الكمبيوتر.
  3. ستجد أمامك الآن نافذة منبثقة تسمى نافذة Run، وتلك النافذة بداخلها مربع يجب عليك إدخال الآتي.
  4. قم بإدخال أمر devmgmt.msc، ثم الضغط على Ok لكي يتم تنفيذ الأمر بشكل مباشر فوراً.
  5. سيتم الآن فتح نافذة التعريفات الخاصة بالكمبيوتر. وبداخل تلك النافذة خيار Portable Device فقم بالنقر عليه.
  6. يجب عليك الآن اختيار اسم هاتفك من القائمة التي سيتم ظهورها أمامك.
  7. قم الآن بحذف التعريفات الموجودة التي تخص هاتفك بشكل كامل.

والآن سيتم حذف جميع التعريفات بشكل ناجح، وكل ما عليك هو فصل كابل USB من الكمبيوتر وإدخاله مرة أخرى. وبعد ذلك سيتم إدخال التعريفات الجديدة على الكمبيوتر وستتمكن من نقل جميع الملفات التي تريدها بنجاح.

يمكنك أيضاً قراءة: نقل البيانات من اندرويد إلى ايفون.

5- الاستعانة إلى برنامج خارجي

من الممكن أن يرجع سبب مشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط بسبب بعض الأخطاء التقنية الموجودة في الكمبيوتر. وفي تلك الحالة يجب عليك الاستعانة إلى تنزيل برنامج يساعدك على حل المشاكل الموجودة في الكمبيوتر. وبعدها تقوم بنقل الملفات عن طريق كابل USB بسهولة دون مواجهة أي مشاكل إطلاقاً، فبالتالي قم بقراءة الآتي يا صديقي العزيز:

تحميل برنامج Media Feature Pack For N and Kn

  1. في بداية الأمر قم بالضغط على الرابط الموجود بالأعلى لكي يتم نقلك إلى صفحة Media Feature Pack For N and Kn.
  2. بعدها قم بالضغط على خيار Download الذي ستجده في أسفل الصفحة.
  3. بعد تحميل وتثبيت البرنامج ستتمكن من نقل الملفات بسهولة.

تلك الطريقة آمنة تماماً ولن يواجهك إطلاقاً أي مشاكل عند نقل الملفات أو إنشاء أي نسخ احتياطية. وإذا قمت بتجربة جميع الطرق السابقة ولم تجد الحل المناسب فقم بالتوجه إلى الطريقة القادمة.

6- استخدام كابل USB آخر

في بعض الأوقات يمكن أن يكون سبب جميع المشاكل هو أن كابل USB الذي تقوم باستخدامه لا يناسب جهاز الكمبيوتر الخاص بك. أو من الممكن أن يكون الكابل مخصص للشحن فقط، وبالتالي سيصعب نقل الملفات أو حل تلك المشكلة. لذلك بعد تجربة جميع الخطوات السابقة ولن ينفع معك أي شيء، فقم بتغيير الكابل.

الخاتمة

وفي نهاية دليلنا اليوم نكون قد انتهينا من سرد أفضل طرق لحل مشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط. ومن المؤكد يا صديقي العزيز عند تجربة الطرق السابقة سيتم حل تلك المشكلة بنجاح. ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وتمت الاستفادة منه بنجاح، وندعوكم لقراءة مقالات أخرى تخص مجال التقنية وحل مشاكل الهاتف من خلال موقعنا منصة تنقيب.

اترك تعليقاً