You are currently viewing حل مشكلة سخونة الهاتف في 5 خطوات سهلة

مع التقدم التكنولوجي الذي نشاهده كل يوم، فأصبح استخدام الهاتف المحمول أمر ضروري للغاية لجميع الناس، فمن الصعب حالياً أن تجد أشخاص لا يمتلكون هواتف شخصية، حيث أصبحت تلك الهواتف بمثابة كنز نمتلكه، فمن خلال الهاتف نستطيع أن نقوم بجميع الأشياء سواء الخاصة بالعمل أو بالترفيه، ولكن يا صديقي العزيز على الجانب الأخر استعمال الهاتف بشكل دائم يجعلك تواجه بعض المشاكل، ومن أهم ما يزعج مستخدمي الهواتف هو ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل متكرر دون وجود أي سابق إنذار، وذلك الأمر ليس فقط يقتصر أضراره على الإنسان، بل أيضاً يؤثر على الهاتف بشكل غير مباشر، لذلك سنتحدث في دليلنا اليوم عن حل مشكلة سخونة الهاتف.

أفضل الحلول والنصائح في حل مشكلة سخونة الهاتف

يرجع سبب ارتفاع درجات الحرارة للهاتف إلى عدة أسباب مختلفة، فمن الصعب أن نقوم بتحديد سبب واحد لتلك المشكلة. ولكن يوجد العديد من الأسباب التي يمكننا أن نحصرها ونقوم بوضع الحلول لها لكي نتجنب ارتفاع سخونة الهاتف.

حيث حل مشكلة سخونة الهاتف لن يقتصر على خفض درجة الحرارة فقط، فعند ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف البطارية بشكل غير مباشر. ويمكن أيضاً تلك المشكلة في بعض الأحيان تؤدي إلى انفجار الهاتف، ولكن هذا لا يحدث كثيراً حالياً لأن جميع الشركات تقوم بصنع الهواتف على درجة محكمة للغاية. ولكن للأسف مشكلة ارتفاع درجة الحرارة ليس لها علاج لمعظم الهواتف، لذلك قم بقراءة التالي لمعرفة كيفية تجنب ذلك:

1- إغلاق التطبيقات والوظائف غير المستخدمة

إغلاق التطبيقات والوظائف غير المستخدمة

الكثير من الناس عند استخدام تطبيق أو أي خدمة على الهاتف لا تقوم بعد الانتهاء من الاستخدام في إغلاق تلك التطبيقات. وبالتالي يا صديقي العزيز يؤدي ذلك الأمر إلى ارتفاع درجات حرارة الهاتف مع مرور الوقت. ولذلك يجب عليك أن تكون يقظاً وحذراً. وكل ما عليك فعله في تلك الطريقة هو عند استخدام أي تطبيق فقم بقفله وحذفه من الخلفية بشكل فوري.

يمكنك أيضاً قراءة: عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط.

2- تحديث الهاتف بشكل دائم

تحديث الهاتف بشكل دائم

من الممكن أن يرجع سبب مشكلة سخونة الهاتف إلى عدم القيام بأخر التحديثات للهاتف. وذلك السبب يغفل عنه الكثير من الناس، فلا أحد يضع في ذهنه أن يقوم بتحديث الهاتف بشكل دائم. ولكن على العكس تماماً فأن أفضل حل مشكلة سخونة الهاتف هو القيام بالتحديثات.

حيث بعض شركات الهواتف تقوم بتحديث نظام الهاتف بوضع إمكانية لكي يتم وقاية الهاتف على قدر الإمكان من ارتفاع درجة الحرارة. فلذلك عند عدم القيام بالتحديث ستجد أن الهاتف يكرر مشكلة ارتفاع درجة الحرارة في الكثير من الأوقات، ولمعرفة كيفية تحديث نظام الهاتف قم بقراءة التالي:

  1. في البداية قم بالذهاب إلى قسم الإعدادات Settings الخاص بالهاتف.
  2. وبعد ذلك قم بالتمرير إلى الأسفل وسوف تجد خيار Software Update فقم بالنقر عليه على الفور، وان لم تجد ذلك الاختيار سوف تجده بداخل اختيار About Phone.
  3. ستجد أمامك الآن في أول اختيار Download and install فقم بالضغط عليه وسوف يتم التحديث على الفور للهاتف، وان لم تجد ذلك الاختيار فأعلم ان هاتفك يملك آخر تحديث.

3- إعادة ضبط المصنع للهاتف

إعادة ضبط المصنع للهاتف

في بعض الأوقات يحتاج الهاتف إلى خيار إعادة ضبط المصنع بسبب أنه يحمل العديد من التطبيقات التي استهلكت موارده فبالتالي سيتكرر معك ارتفاع درجات الحرارة بشكل دائم. ولتجنب ذلك الأمر والقضاء عليه نهائياً يجب عليك التوجه إلى القيام بإعادة ضبط مصنع على الفور للهاتف.

ولكن يا صديقي العزيز من الممكن أن يخطر في ذهنك سؤال حالياً عن الملفات التي تحتاجها وأن بإعادة ضبط المصنع سوف تفقد جميع الملفات الموجودة على الهاتف. ولكن لا تقلق إطلاقاً فقمنا بتوفير لك حل يمكنك استخدامه للحفاظ على جميع الملفات التي تريدها بسهولة. وذلك الحل يكمن في الاستعانة بالكمبيوتر وإنشاء نسخ احتياطية عليه من خلال برنامج Recovery Android، ولمعرفة خطوات تلك الطريقة اتبع الآتي:

رابط برنامج Recovery Android

  1. قم بالضغط على رابط التحميل الموجود بالأعلى وقم بتنزيل البرنامج على الكمبيوتر.
  2. قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق USB، وبعدها قم بالتوجه إلى البرنامج وفتحه.
  3. ستجد أمامك خيارات عديدة في واجهة البرنامج عن ماذا تريد الاحتفاظ به سواء جهات الاتصال، سجلات المكالمات، الملفات والصور والعديد من الأشياء الأخرى.

وبعد نقل ما تريده على الكمبيوتر الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز وإنشاء نسخ احتياطية، ستتمكن بعد ذلك من إعادة ضبط المصنع بنجاح وسوف يتم حل مشكلة سخونة الهاتف بشكل كبير.

يمكنك أيضاً قراءة: إزالة الفيروس من الهاتف.

4- الاستعانة إلى تطبيق خارجي

في بعض الأوقات يجب عليك أن تستخدم تطبيق خارجي لكي يتم تنبيهك عند ارتفاع درجات حرارة، وفي نفس الوقت سوف يقوم التطبيق بإعطائك بعض الإرشادات التي ستساعدك على الحفاظ على الهاتف. وأفضل تطبيق يمكنك استخدامه في ذلك الأمر هو CPU Monitor. حيث سيمكنك ذلك التطبيق بمعرفة كل شيء يدور داخل الهاتف سواء من درجات الحرارة أو البطارية إذا وجد فيها مشكلة

رابط تحميل برنامج CPU Monitor

5- أهم النصائح لتجنب ارتفاع درجات حرارة الهاتف

أهم النصائح لتجنب ارتفاع درجات حرارة الهاتف- منصة تنقيب

إذا قمت بتجربة تلك الطرق التي ذكرناها بالأعلى فأنت ستحصل على تجربة أداء متميز بعد ذلك من الهاتف بدون وجود مشكلة ارتفاع درجة الحرارة بشكل متكرر. ولكن يا صديقي العزيز يجب عليك أنت أيضاً أن تقوم باتباع بعض النصائح التي ستقوم بحماية الهاتف بشكل كبير من أي أضرار قد تضر هاتفك وتسبب له الضرر بأي شكل من الأشكال، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

  • تقليل سطوع الشاشة: من الأسباب التي تؤدي أحياناً إلى سخونة الهاتف هو عدم تقليل سطوع الشاشة. حيث الكثير من الناس عند مشاهدة بعض الفيديوهات تقوم برفع السطوع. وذلك الأمر مضر للغاية بالهاتف إذا تكرر.
  • عدم استخدام الهاتف لعدد ساعات طويلة: من الممكن استخدام الهاتف لعدد ساعات كثيرة دون الشعور بذلك، ويحدث ذلك الأمر عند لعب الألعاب على الهاتف، لذلك يجب عليك أن تقوم بإراحة الهاتف على الأقل مدة زمنية لا تقل عن 15 دقيقة.
  • تجنب تطبيقات استهلاك موارد الهاتف: في بعض الأحيان يوجد بعض التطبيقات التي تستهلك الهاتف بشكل كبير. فلذلك يجب عليك أن تكون على علم بتلك التطبيقات. فبالتالي تطبيق CPU Monitor الذي ذكرناه بالأعلى سوف ينبهك بتلك التطبيقات.
  • تجنب وضع الهاتف في الشمس: درجة حرارة الشمس لها تأثير كبير في تلف الهاتف بشكل كبير. لذلك يجب عليك يا صديقي العزيز عدم وضع الهاتف إطلاقاً في أماكن غير رطبة وخصوصاً في فصل الصيف.
  • استخدام كابل شاحن أصلي: من الأسباب التي تؤدي إلى تلف البطارية وارتفاع درجة حرارة الهاتف هو استخدام كابل USB تقليد. وذلك الأمر يؤثر بالسلب على الهاتف بشكل كبير.
  • تقليل لعب الألعاب ذات المساحة الكبيرة: يوجد بعض الألعاب عند لعبها لعدد ساعات طويلة تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل مبالغ فيه. لذلك يجب عليك تقليل تلك الألعاب على قدر الإمكان.

الخاتمة

وفي نهاية دليلنا نكون قد انتهينا من سرد طرق ونصائح لـ حل مشكلة سخونة الهاتف. ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وتمت الاستفادة منه بنجاح. وندعوكم لقراءة مقالات أخرى تخص مجال التقنية من خلال موقعنا منصة تنقيب.

اترك تعليقاً