You are currently viewing تعلم التسويق الالكتروني واهم أنواعه في 4 نقاط

تعلم التسويق الالكتروني الذي أصبح من أكثر المجالات انتشارا في الوقت الحالي. حيث يتساءل الكثير عن ما هو مجال التسويق الالكتروني وكيفية احترافيته والبدء فيه. وبالتالي يعتبر التسويق من المجالات الرائدة والتي يعتمد عليه العديد من الشركات والمشاريع في الترويج للعلامات التجارية الخاصة بهم. كما يعتبر التسويق الالكتروني ذو أهمية كبيرة خاصة بعد ظهور الإنترنت وتعدد منصات التواصل الاجتماعي فهو يعتبر جزء أساسي في حياتنا اليومية.

ما هو التسويق الالكتروني؟

التسويق الالكتروني هو تعريف الجمهور المستهدف بوجود منتج ما أو خدمة معينة وذلك باستخدام بعض الأدوات التسويقية والخطط الاستراتيجية وأيضا الاساليب التكنولوجية الحديثة.

أنواع التسويق الالكتروني

يتعدد أنواع التسويق الالكتروني ويختلف كلا منها في طريقة العمل والتكلفة. بالإضافة إلى النتائج المتوقع تحقيقها بواسطة النوع المختار، حيث يمكنك تعلم التسويق الالكتروني بطرق مختلفة ومتنوعة. كما يمكن اختيار نوع التسويق الذي تريد اتقانه ومن ثم قم بدراسته من خلال منصات التعلم على شبكات الانترنت، مثال ذلك: جوجل، ومن أهم أنواع التسويق الإلكتروني هي:

  •  تعلم التسويق الالكتروني بواسطة تحسين محركات البحث SEO

يرتكز هذا النوع من التسويق على استخدام محركات البحث وذلك في تحسين ظهور المواقع الإلكترونية للشركات في الصفحات الأولى لمحرك البحث، مثل: جوجل. وبالتالي يزيد من جذب الزوار والتعريف بالعلامة التجارية مما يترتب عليه أيضا زيادة المبيعات والعائد المادي، 

كما يمكن استخدام الإعلانات المدفوعة في تحسين ظهور المنتجات والخدمات. ووصولها إلى الجمهور بشكل أسرع. ذلك من خلال الاعلانات المدفوعة حيث يمكنك تحقيق نتائج قوية وفعالة، كما تقوم أيضا الشركات أصحاب المشاريع بالدفع لشركات التسويق الالكتروني. حتى تقوم بتهيئة إعلاناتها ووضعها في الصفحة الاولى لنتائج محرك البحث. 

بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام الإعلانات المدفوعة والدفع لكل نقرة كما يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع جذبا للعملاء. وبالتالي يمكنك تعلم التسويق الالكتروني عبر محركات البحث من خلال الدورات التدريبية التالية والتي تتلخص فيما يلي:

  1. موقع eMarketing INSTITUTE يوفر كورس التسويق عبر محركات البحث مجانا.
  2. موقع WordStream يوفر كورس التسويق عبر الإعلانات المدفوعة و إعلانات الدفع بالنقرة مجانا.
  3. أكاديمية Google توفر كورس عن كيفية احتراف أدوات الإعلانات، وذلك لمساعدتك فى إنشاء إعلان مدفوع أو إعلانات الدفع بالنقرة فيمكنك تعلم التسويق الالكتروني بكل سهولة.
  • التسويق بواسطة كتابة المحتوى Content Marketing

يعتبر التسويق بالمحتوى من أكثر أنواع التسويق الرقمى انتشارا، وأيضا يتم استخدام المحتوى في التسويق من خلال إنشاء خطط تسويقية واستراتيجيات مميزة واحترافية. وبالإضافة إلى كتابة محتوى جذاب وفعال ومن ثم نشره على منصات التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب. 

ذلك بهدف الإعلان عن المنتجات والخدمات والترويج لها. وبالتالي جذب العملاء إلى المنتج أو الخدمة، كما يمكنك احتراف التسويق الالكتروني من خلال كتابة المحتوى، ولابد أيضا أن تتمتع بمهارات الكتابة الرائعة. بالإضافة إلى مهارات الكتابة النصية المتميزة حتى تتوافق مع محركات البحث، وبالتالي يمكنك تعلم التسويق الالكتروني بالمحتوى من خلال الدورات التدريبية المختلفة. والتي يمكنك أيضا دراستها عبر الإنترنت ومن أهم هذه الدورات، هي:

  1. موقع Udemy يقدم كورس التسويق بالمحتوى لمستوى المبتدئين بسعر 129.99$.
  2. موقع Udemy يقدم كورس التسويق بالمحتوى لمستوى للمبتدئين والمتقدمين بسعر 129.99$.
  3. موقع Semrush يقدم كورس التسويق بالمحتوى مجانا.
  4. موقع HubSpot يقدم كورس التسويق بالمحتوى مجانا.
  5. موقع Content Marketing University يقدم كورس التسويق بالمحتوى ويعتبر من أفضل الكورسات أون لاين حتى يمكنك تعلم التسويق الالكتروني.
  • تعلم التسويق الالكتروني عبر البريد الإلكتروني 

يعتبر التسويق باستخدام البريد الإلكتروني من أكثر أنواع التسويق المستخدمة من قبل العديد من الشركات. للوصول إلى العملاء الحالين والمحتملين والترويج للمنتجات، كما يعتبر من الطرق الفعالة في تحول العملاء الحاليين إلى عملاء دائمين. وبالتالي من خلال هذه الدورات التدريبية يمكنك تعلم التسويق الالكتروني عبر البريد. وأيضا تتلخص أهم تدريبات تعلم التسويق الالكتروني في ما يلي:

  1. موقع e Marketing INSTITUTE يقدم كورس التسويق عبر البريد الإلكترونى لمستوي للمبتدئين مجانا.
  2. موقع HubSpot يقدم كورس التسويق عبر البريد الإلكترونى مجانا.
  3. موقع Udemy يقدم كورس التسويق عبر البريد الإلكترونى لمستوى المبتدئين والمحترفين، كما يمكنك من خلاله تعلم إنشاء حملات بريد إلكتروني. بهدف زيادة مبيعاتك وتحقيق الأرباح، بسعر 129.99$.
  • التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى

يعتبر التسويق من خلال مواقع التواصل الإجتماعي من أكثر أنواع التسويق الالكتروني المستخدم فى الوقت الحالى، فمن خلال منصات التواصل الاجتماعي يمكنك الترويج لمنتجاتك وخدماتك بطريقة سهلة وغير معقدة، 

كما تعد هذه المنصات وسيلة فعالة للشركات في الوصول إلى العملاء المستهدفين بدقة ومن أهم هذه المنصات. هي: الفيس بوك، والانستجرام وغيرها من منصات التواصل الأخرى، وبالتالي يمكنك تعلم التسويق الالكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال العديد من الدورات التدريبية المقدمة عبر الانترنت. كما يمكنك من خلالها احتراف إنشاء الحملات التسويقية المدفوعة بالإضافة إلى المهارات التسويقية المميزة ومن اهم هذه الدورات، هي:

  1. موقع HubSpot يقدم كورس التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي لمستوى المبتدئين مجانا.
  2. موقع e Marketing INSTITUTE يقدم كورس التسويق من خلال السوشيال ميديا لمستوي للمبتدئين مجانا.
  3. موقع Facebook Blueprint  يقدم دورات تعلم التسويق الإلكترونى عبر منصة الفيس بوك، لمستوى المبتدئين والمتقدمين مجانا.
  4. موقع Coursera يقدم 6 دورات حتي يمكنك من خلالها تعلم التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعى لمستوى المبتدئين مجانا.

كيف اشتغل في مجال التسويق؟

يمكنك العمل في مجال التسويق بالعمولة من خلال عدد من الخطوات وهي:

  • يجب البحث عن مواقع الكترونية تدعم التسويق بالعمولة.
  • لابد من وجود منتجًا حتى تقوم بالترويج له.
  • لابد من التسجيل في برنامج الافلييت الخاص بالموقع.
  • يجب أن تحصل على رابط خاص ك، والذي من خلاله يسمح للتاجر بتتبع الأشخاص الذين قاموا بالنقر على الرابط الخاص بك.
  • فإذا قاموا هؤلاء الأشخاص بشراء المنتج الذي قمت بالترويج له، فتحصل على عمولة.

اعرف ايضا: ماهو التسويق الإلكتروني

ما هي أفضل دورات التسويق؟

يتوفر عدد من الدورات الشاملة المتخصصة في مجال التسويق الالكتروني وبالتالي يمكنك من خلالها احتراف التسويق الالكتروني ومن أهم هذه الكورسات، هي:

  1. موقع Google يقدم دورة تدريبية عن أساسيات التسويق الإلكترونى للمبتدئين، مجانا.
  2. قناة يوتيوب Khaled Yousef تقدم كورس شامل في مجال التسويق الإلكترونى لمستوى المبتدئين، مجانا.
  3. موقع Market Motive يقدم دورة تدريبية شاملة فى مجال التسويق الرقمي بسعر 599 $.
  4. يقدم Oxford Home Study Centre مجموعة متنوعة من الدورات فى مجال التسويق الالكتروني من مستوى المبتدئين إلى مستوى المتقدمين ويختلف سعر كل دورة عن غيرها.
  5. موقع Udacity يقدم دورة كاملة فى مجال التسويق الرقمي من موقع Udacity، غير مجاني، وبالتالي يمكنك من خلاله تعلم أساسيات التسويق، واستراتيجية المحتوى، وجميع التسويق الأخرى.

كيفية تعلم التسويق الالكتروني؟

يوجد العديد من طرق التعلم وبالتالي يمكنك من خلالها تعلم التسويق الالكتروني ومن أهم هذه الطرق، هي:

  • يمكنك دراسة الدورات التدريبية المجانية والمدفوعة في المجال التسويقي بكافة انواعها.
  • يجب التدريب وممارسة كتابة المحتوى باستمرار وبالتالي يمكنك احتراف المجال.
  • يجب الحصول على شهادات إتمام هذه الدورات فهي ميزة قوية لترشيحك للشركات الخاصة بالتسويق الالكتروني.
  • لابد من الاستعانة بخبراء المجال وبالتالي تكتسب الخبرة في المجال التسويقي.

الخلاصة

تعلم التسويق الالكتروني من أكثر المجالات التي يمكنك احترافها بطريقة سهلة. حيث يتوفر العديد من الكورسات المدفوعة والمجانية لاحتراف التسويق كل ماعليك هو مواكبة التطورات التسويقية وبالتالي تمتلك الخبرة التسويقية بشكل متميز.

اترك تعليقاً