You are currently viewing تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم .. وكيف تحدّث تحولًا جذريًا في المستقبل؟

مع التقدم التكنولوجي الذي نشهده كل يوم بشكل كبير، حيث عندما يتعلق الأمر بالماضي، فإن كل شيء كان صعبًا للغاية. فمع الذكاء الاصطناعي أصبح توقع أي شيء مطروح أمامنا وايضا من المتوقع أن يحدث بسهولة، لذلك أدوات وقدرات الذكاء الاصطناعي فاقت جميع التوقعات، فمن الممكن الآن استخدامه في جميع المجالات والحصول على أفضل نتيجة ممكنة، لك يا صديقي العزيز حيث بدأ الناس في إدخال تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي والإنسان الآلى في شركاتهم وأعمالهم حتى وصل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. وبالتالي أدى ذلك الأمر إلى حدوث ثورة تعليمية بشكل مذهل للغاية، وذلك ما سوف نختصه اليوم في حديثنا. فإذا كنت مهتم بالذكاء الاصطناعي في مجال التعليم فمن المؤكد أن تلك المقالة خصيصاً لك يا صديقي القارئ.

فوائد وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

فوائد الذكاء الاصطناعي في التعليم متعددة للغاية، فهي لا تقتصر على أمور محددة، ولها فائدة من جميع النواحي. حيث يمكن للطالب أن يستخدم الذكاء الاصطناعي، وعلى الجانب الأخر يمكن أيضاً للمعلم الاستفادة منه بشكل كبير. لذلك يا صديقي القارئ سوف نوضح لك أهمية ذلك الأمر من جميع النواحي، والآن سنبدأ معكم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وفوائده بالنسبة للطلاب والذي يتمثل في الآتي:

1- تُخصص برامج لكل طالب

تخصيص برامج الذكاء الاصطناعي لكل طالب

في الزمن الماضي أو بمعنى أدق كان شرح المعلم لا يناسب جميع الطلاب في نفس الوقت. حيث يوجد بعض الطلاب يفهمون الشرح بشكل سريع دون إعادته مرة أخرى، وعلى الجانب الأخر تجد بعض الطلاب يحتاجوا إلى إعادة لهم المعلومة لأكثر من مرة لكي يفهموها. وذلك الأمر كان يشتت الطلاب وفي نفس الوقت يزعج المعلم أحياناً، ولكن مع ظهور الذكاء الاصطناعي فتم القضاء على ذلك الأمر نهائياً.

حيث ظهر بعض البرامج التي تمنح كل طالب على حدى المتطلبات التي يريدها في الشرح، مما أدى إلى سد الفجوة والتشتت التي كانت تحدث أثناء شرح المعلم. ولقد قمنا بتجميع لكم بعض البرامج التي ظهرت للطلاب وتساعدهم على القيام بأمور عديدة، وتتمثل أهمها في التالي:

  • برنامج Gradescopeذلك البرنامج حصل على العديد من التقييمات الرائعة من قبل الطلاب في الفترة الأخيرة. حيث أنه يساعدهم في أمور التعليم الخاصة بالدروس، لذلك ننصح باستخدامه بشدة.
  • برنامج Nuance: تم إنشاء ذلك البرنامج خصيصا لغرض معين وهو تحسين مهارات القراءة والكتابة للطلاب الذين يعانون من ذلك الأمر. وبالتالي إذا كان أحد أبنائك يعاني من عدم القدرة على تلك الأمور التي ذكرناها، فمن الأفضل له استخدام Nuance.
  • برنامج Cognii: في بعض الأحيان يحتاج الطالب إلى بعض الدروس الخصوصية لكي يتلقاها بشكل فردي ويفهمها بأفضل شكل. فيعد Cognii من أفضل البرامج التي تساعد على ذلك الأمر بشدة.

ونحن قمنا الآن بسرد أهم 3 برامج مفيدة للطلاب ويمكن أن يحصل من خلالهم على أفضل استفادة شخصية. فلا تنتظر كثيراً يا صديقي وقم بتجربة البرنامج الذي يناسبك.

يمكنك أيضاً قراءة: أفضل 10 مواقع ذكاء اصطناعي مجانية.

2- إتمام المهام للطلاب

تلك الميزة تعد من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، ولكن لها أثار جانبية سيئة على بعض الطلاب الذين يستخدمون ذلك الأمر بشكل خاطئ تماماً. لذلك يجب عليك يا صديقي عند استخدام تلك الميزة استخدامها في تطوير مستواك التعليمي وليس لكي تؤثر عليك بالسلب. فعندما تقوم بحل بعض الاختبارات قم بالاستعانة بها لمعرفة الحلول وفهمها وليس للتخلص من الاختبارات فقط.

3- تخيل المعلومات والشرح للطالب

في الماضي عندما كان يقوم المعلم بشرح الدرس، فكان كل طالب يقوم بتخيله في ذهنه بشكل مختلف. وبالتالي ليست جميع التخيلات صحيحة بأفضل شكل. لذلك ساهم الذكاء الاصطناعي في تخيل المعلومات بشكل رائع. حيث تقدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم عن طريق محتوى مرئي ثلاثي وثنائي الأبعاد. وبالتالي سيتم القضاء على شعور الطلاب بعدم فهم وتخيل الدروس مما سيزيد من قابلية الطالب على التعلم.

4- منح الطلاب المهارات المهمة

من المعروف أن التعليم الجامعي وجميع المراحل بشكل عام لا توفر للطلاب مهارات سوق العمل. وبالتالي عند دخول الطالب في الحياة العملية يتفاجئ بأمور مختلفة عن الحياة التي كان يعيشها. فبالتالي ذلك الأمر كان يسبب الكثير من التعب والإجهاد لكي يعرف الطالب بعد ذلك أن يفرق بين الحياة الدراسية وسوق العمل.

ولكن يا صديقي العزيز مع ظهور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم أدى إلى سد تلك الفجوة من المهارات. حيث يوجد بعض البرامج والأشياء التي يمنحها الذكاء الاصطناعي للطلاب تساعدهم على القضاء على ذلك الأمر المزعج.

يمكنك أيضاً قراءة: الهجمات السيبرانية والجرائم الإلكترونية كل ما تريد معرفته والفرق بينهما.

5- التعلم عن بعد

وعلى الجانب الأخر يوجد العديد أيضاً من فوائد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم للمعلم. حيث يمكن الآن أن يقوم المعلم بشرح جميع الدروس إلى الطالب عن طريق بعض برامج الذكاء الاصطناعي والتي توفر له جميع الأجواء التي يحتاجها بسهولة دون مواجهة أي عقبات.

حيث كان لا يتوفر للمعلم جميع الإمكانيات التي يحتاجها في المدرسة لكي يشرح للطالب الدرس. ولكن الآن يوجد بعض الخوارزميات التي يمكنها القضاء على ذلك الأمر بسهولة، ومن أهم البرامج التي يمكن تساعد المعلم على ذلك هي:

  • برنامج Fetchy: ذلك البرنامج يعتبر صديق المعلم الذي يوفر له جميع الأمور التي يحتاجها بسهولة. فمن الممكن أن يقوم ذلك البرنامج بتحضير الدروس وتوفير الوقت للمعلم. وفي نفس الوقت يقوم بأفضل أوراق التحضير بشكل احترافي. وعلى الجانب الآخر يساعد في تحضير بعض الاختبارات للطلاب مما يساعد في توفير جهد المعلم بأفضل شكل.
  • برنامج Century: في بعض الأحيان يحتاج المعلم إلى تصحيح الاختبارات للطلاب، ولكن ذلك الأمر يستنفذ الوقت بشكل كبير. وبالتالي يمكن لبرنامج Century أن يساعد في القضاء على ذلك الأمر، وبالإضافة إلى الخدمات العديدة الأخرى.

تنبيه: التعلم عن بعد أيضاً يوفر الوقت والجهد للطلاب بشكل كبير. فلذلك يمكن اعتبار تلك الميزة من المميزات التي منحتها تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم بشكل عام.

6- توفير الراحة للمعلمين

في الماضي كان يعاني المعلم بشكل كبير من الأسئلة الكثيرة من الطلاب في جميع الأوقات. فكان المعلم يستقبل العديد من الأسئلة بشكل دائم، ولكن منذ ظهور الذكاء الاصطناعي فأصبح وجود بعض الروبوتات تقضي على ذلك الأمر نهائياً.

حيث يمكن الآن للروبوتات المدعومة بالذكاء الاصطناعي الإجابة على جميع الأسئلة والاستفسارات التي يحتاجها الطلاب بشكل دائم. وبالتالي ليس على المعلم الآن أن يكون متوفر في جميع الأوقات كما كان من قبل.

الآثار السلبية للذكاء الاصطناعي في التعليم

على الرغم من الخدمات والمزايا التي يقدمها لنا الذكاء الاصطناعي، فيوجد على الجانب الأخر أثار سلبية عديدة تؤثر على المستوى التعليمي بشكل عام. ومن أبرز العيوب التي ظهرت هي:

  • تدني مستوى بعض الطلاب لاعتمادهم على الذكاء الاصطناعي في جميع الأمور.
  • عدم وجود الروح الحيوية التي كان يضيفها المعلم للطلاب أثناء شرح الدرس.
  • مع الوقت يمكن أن تختفي وظيفة المعلم ويحل مكانها الإنسان الألى.

وتلك العيوب التي ذكرناها ليست جميعها، فيوجد الكثير من الآثار السلبية الأخرى. فلذلك يمكنك قراءة مقالنا عن مخاطر الذكاء الاصطناعي وأضراره على الإنسان البشرى.

الخاتمة

وفي نهاية دليلنا اليوم تكون قد انتهينا من سرد أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وتمت الاستفادة منه بنجاح، وندعوكم لقراءة مقالات أخرى تخص مجال التقنية من خلال موقعنا منصة تنقيب.

اترك تعليقاً