You are currently viewing تصميم تطبيقات الهواتف الذكية في 7 خطوات

تصميم تطبيقات الهواتف الذكية من أهم المجالات المطلوبة في الوقت الحالي والتي يسعى إليها العديد من الأشخاص خاصة بعد تطور التكنولوجيا، وازدراها وظهور شبكات الانترنت، حيث تلعب تطبيقات الجوال دورا فعال في تحقيق تجربة المستخدم الفعالة.

كما أصبح الهاتف المحمول جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية فنقوم باستخدامه في العديد من الأشياء، مثل: تصفح مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق واتمام عمليات البيع والشراء،

مما ترتب عليه نمو وازدهار مجال تصميم تطبيقات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم، فإن الاستثمار في تصميم تطبيقات الهواتف الذكية جيد يمكن أن يكون له عائد مادي كبير على مطور التطبيقات.

كيف يتم تصميم تطبيقات الهواتف الذكية؟

يمكنك تصميم تطبيقات الهواتف الذكية من خلال خطوات معينة يجب اتباعها، كما يجب على مصمم ومطور تطبيقات الموبايل معرفة البرامج المستخدمة في التصميم وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى تحديد جمهور محدد من المستخدمين، ومعرفة احتياجاته وكيفية حلها من خلال تصميم تطبيقات الهواتف الذكية ومن أهم الخطوات التي يجب اتباعها عند إنشاء تطبيق خاص بالموبايل، هي:

تصميم تطبيقات الهاتف - منصة تنقيب

1- تحديد المستخدمين لهذه التطبيقات من الجمهور المستهدف بدقة

قبل تصميم تطبيقات الهواتف الذكية يجب معرفة الأشخاص التي سوف سوف تقوم باستخدام هذا التطبيق، وما هي عدد مرات استخدامهم لهذا التطبيق ويتم معرفة ذلك من خلال المعلومات التي تقوم بتجميعها عن هذا الجمهور، مع إجراء بعض البحوث والدراسات المهمة لفهم سلوك المستخدمين، من خلال إجراء الاستبيانات وتحليل البيانات بالإضافة إلى إجراء المقابلات من خلال فريق التصميم، مما يساعدك على فهم احتياجات جمهورك المستهدف من خلال ملفات التعريف الخاصة بالمستخدمين التي تم تجميعها من خلال استخدامهم لهذا التطبيق، وكل ما سبق يتم بواسطة إنشاء شخصيات فردية تساعد في تحديد هدفك بدقة.

2- إنشاء نموذج أولي من خلال ترجمة أفكارك

يجب إنشاء نموذج أولي تفاعلي للجمهور المستهدف ويتم ذلك بعد جمع المعلومات والدلالات، كما يمكن للمستخدمين التعبير عن آرائهم وتقديم الملاحظات. بالإضافة إلى يمكنك أجراء التغيرات السريعة على التطبيق من خلال طريقة تطوير التطبيقات السريعة (RAD) المميزة. مع مراعاة التأكد من أن تجربة المستخدم تسير على نحو جيد والتأكد من النموذج الأولي الذي تم إطلاقه، حيث تلعب تصميم التطبيقات الذكية يلعب دورًا حاسمًا في تجربة المستخدم الفعالة.

3- إنشاء (MVP) واصداره للعالم بأكمله

من أهم خطوات تصميم تطبيقات الهواتف الذكية هي إطلاق الحد الأدنى من المنتج قابل للتطبيق في جميع أنحاء العالم. ويمكنك الحصول على ملاحظات تعليقات المستخدمين الواقعية، مع مراعاة تحديث التطبيق باستمرار واستخدام أحدث التقنيات، ومراعاة التشفير التام الذي يساعد على حماية بيانات المستخدمين الشخصية.

4- يجب أن يكون التطبيق مميز في الاستخدام

يجب على مصمم التطبيقات المحمولة تصميم تطبيق مميز يحتوي على أخر التحديثات المواكبة للتطور. بالإضافة إلى التأكد من أن التطبيق يمكن استخدامه على جميع أنواع الأنظمة الالكترونية، مع مراعاة الجودة العالية حتى لا يتجه المستخدمين إلى تطبيقات أخرى، يجب التركيز على استخدام جميع التحديثات عند تصميم تطبيقات الجوال، حتى تتمكن من الحصول على جميع تجارب المستخدم الإيجابية والسلبية.

5- تحديد التطبيق الذي تريد تصميمه سواء كان تطبيق هاتف محمول أو ويب

يجب تحديد نوع التطبيق الذي تقوم بإطلاقه لجمهورك حيث أن تطبيق الهاتف يمكن تثبيته على الجوال. كما يقوم باستخدام نظام الهاتف الأساسي، مثل: جهات الاتصال والصور وغيرها من بيانات الخاصة التي لا يستطيع الوصول إليها إلا بعد موافقة المستخدم. على عكس تطبيق الويب لا يمكن تثبيته فلا يحتاج إلى تنزيل أو تثبيت على هاتفك الجوال، كما لا يستطيع الوصول إلى المورد الأساسي لهاتفك المحمول، حيث يعتبر تصميم تطبيقات الهواتف الذكية من نوع التطبيقات المخصصة عكس تطبيقات الويب.

6- يجب الأخذ في الاعتبار ميزانية تصميم تطبيقات الهواتف الذكية

قبل البدء في تصميم تطبيقات الهواتف الذكية يجب الأخذ في الاعتبار تكلفة الإنشاء والصيانة والاختبار، والتحديثات التي تحدث باستمرار.

7- التصميم الداخلي للتطبيق واستخدام الوان متناسقة

يجب الأخذ في الاعتبار التصميم الداخلي للتطبيق واختيار قالب مميز يتناسب مع جميع الأجهزة الالكترونية، بالإضافة إلى استخدام ألوان متناسبة ومتناسقة مع التطبيق الذي تم تصميمه، وتصميم ايقونات مميزة وفعاله.

ما هي فوائد تطبيقات الموبايل؟

تصميم تطبيقات الهواتف الذكية من التصميمات المهمة التي تتطلب الإبداع في التصميم واستخدام التقنيات الحديثة، مع مراعاة التصميم الجذاب وسهل الاستخدام ومتوافق مع أنظمة التشغيل على جميع الأجهزة الإلكترونية مع توفير تجربة مستخدم سهلة وغير معقدة، يوجد العديد من المزايا في تصميم تطبيقات الهواتف المحمولة ومن أهم هذه المزايا، هي:

تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية - منصة تنقيب
    • زيادة الزوار إلى موقعك الإلكتروني مما يعمل على زيادة جذب العملاء.
    • الحصول على بيانات العملاء وسهولة التواصل معهم من خلال هذه البيانات.
    • اتمام عمليات الشراء بطريقة غير معقدة بالإضافة إلي وصول التطبيق إلى العديد من الدول.
    • الحصول على ثقة وولاء العملاء.

ما هو افضل نظام تشغيل للهواتف؟

تعتبر أنظمة التشغيل للهواتف الذكية أمر مهم للغاية حيث يوجد نوعين أساسيين من أنظمة التشغيل، وهما: نظام تشغيل أندرويد (Android). وهو نظام متواجد في أغلب الهواتف الذكية المتاحة في سوق العمل.

بينما النظام الثاني هو نظام IOS التابع لشركة أبل، يختلف كلا من نظام تشغيل اندرويد عن iOS في نظام البرمجة حيث يحتاج كل منها لغات برمجة خاصة تختلف عن الآخر.

ويعتبر نظام android من أفضل أنظمة التشغيل للأجهزة الإلكترونية فهو يمثل اشهر الأنظمة التي تستخدم في العالم. بالإضافة إلى أنه يسمع بتثبيت برامج التحميل الجانبي مقارنة بجميع أنظمة التشغيل الأخرى.

مراحل برمجة تطبيقات الهواتف الذكية؟

تعتبر لغات البرمجة ما هي إلا مجموعة من الأوامر يتم كتابتها وفقاً لقواعد معينة. يتم تحديد هذه القواعد بواسطة لغة من لغات البرمجة تمر بعدة مراحل. ويتم تنفيذها على الحاسوب، يجب تصميم تطبيقات الهواتف المحمولة على عدة مراحل متتالية ومن أهم المراحل التي يجب اتباعها، هي:

كيف تصنع تطبيق - منصة تنقيب

    • تحديد المتطلبات الوظيفية للتطبيق وما هو سبب إنشائه وتحليل هذه المتطلبات.
    • اختيار نظام التشغيل وتحديد تصميم النظام والواجهات الرئيسية للتطبيق.
    • اختيار لغات البرمجة المناسبة للنظام والتطبيق.
    • اختبار أنظمة التشغيل للتطبيق بعد ذلك يتم إطلاقه.
 

كيف تصبح مطور تطبيقات الهاتف؟

حتي تصبح مصمم تطبيقات هواتف لابد من السعي في التعلم  واكتساب الخبرة. ومعرفة كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة ومن أهم الخطوات التي تساعدك في التعلم، هي:

  • حضور معسكرات تدريبة متخصصة في تصميمات الهواتف وتطويرها وكيفية استخدامها.
  • احتراف البرمجة وتعلم لغتها وكيفية استخدامها، ومعرفة أفضل اللغات التي يتم استخدامها في تصميم التطبيقات الهاتفية أو تطبيقات الويب. ومعرفة المفاهيم والأساسيات الخاصة بالجوال.
  • التعرف على كيفية توظيف المستخدم (UX).
  • القدوة على الاختبار والترميز والتصحيح ومعرفة التغيرات التي قد تحدث في التطبيقات المحمولة.

ختاما:

يمكن القول أن تصميم تطبيقات الهواتف الذكية من الأشياء المهمة التي يسعى العديد من الأشخاص إلى احترافها. وقد تم إيضاح كيف يمكن تصميم تطبيق للهاتف الذكي، وماهى لغات البرمجة وما هي أفضل نظم تشغيل الهواتف المحمولة.

وكيف يمكن أن تصبح مصمم تطبيقات للجوال، يعتبر تصميم تطبيقات الهواتف الذكية من المجالات المعقدة. كما انها تتطلب فهمًا عميقًا للتعرف على احتياجات المستخدمين والتقنيات المتاحة.

اترك تعليقاً