You are currently viewing انشاء متجر الكتروني في 8 خطوات

انشاء متجر الكتروني في الوقت الحالي والسعي للدخول في عالم التجارة الإلكترونية، الذي أصبح من أنجح الأفكار الاستثمارية التي يمكن للفرد القيام بها، حيث يشهد الاقتصاد الرقمي ثورة كبيرة نتيجة حجم التجارة الإلكترونية، 

وتتلخص أسباب إنشاء المتاجر الإلكترونية في الانتشار والتوسع في حجم السوق وتنوع منتجاته، علاوة على ذلك تكلفة إنشاء المتاجر الالكترونية المنخفضة مقارنة بتكلفة إنشاء المتاجر التقليدية، والتي تتمثل في استئجار مكان للبيع والتخزين أو شرائه، 

بالإضافة إلى الحصول على التراخيص اللازمة لفتح متجر إلكتروني، والإجراءات الإدارية، كما يزداد عبء التكلفة في النفقات التشغيلية من فواتير الماء والكهرباء، والعمالة اللازمة للتوظيف والإنترنت، والأدوات اللازمة لفتح المتجر الالكتروني من أجهزة إلكترونية، مثل: الشاشات وأجهزة المراقبة وغيرها.

اعرف ايضا: ماهو التسويق الإلكتروني

المتاجر الالكترونية

هي عبارة عن مواقع تم إنشاؤه من خلال شبكات الإنترنت، والتي تهدف إلى تداول عمليات البيع والشراء للمنتجات والخدمات دون الحاجة إلى زيادرة المقر الفعلي، وبالتالي يتيح طرق دفع مختلفة ومتنوعة عن طريق بوابات الدفع الإلكترونية من خلال شبكات الانترنت.

كيفية انشاء متجر الكتروني

يمكن انشاء متجر الكتروني احترافي دون الحاجة إلى الاستعانة بشركات البرمجة، ويتم ذلك من خلال عدة خطوات بسيطة وتتلخص هذه الخطوات فيما يلي:

1. تحديد المنتجات عند انشاء متجر الكتروني

قبل انشاء متجر الكتروني لابد من معرفة وتحديد المنتجات التي ستقدمها للجمهور، ويمكنك تحديد ذلك من خلال تحليل السوق والجمهور ومعرفة متطلباته واحتياجاته وأهم مشكلاته ومن خلال هذا التحليل سوف تقوم بتحديد المنتجات التي ستحل مشكلات الجمهور، 

كما يمكنك تحديد المنتجات بناء على توافر هذه المنتجات في المنطقة الجغرافية للمتجر أو بعيدة بمسافة وماهو هو معدل الطلب عليها، فإذا كانت هذه المنتجات متوفرة في منطقة بعيدة عن المتجر الإلكتروني، 

إذاً سيكون الطلب عليها كبير فمن خلال أداة Google Trends يمكنك تحديد نسبة الطلب على منتج معين، علاوة على ذلك يتوقف تحديد المنتج على السعر حيث يكثر الطلب على السلع ذات أسعار مناسبة، كما يجب تحديد طرق شحن المنتجات بأسعار مناسب لجميع العملاء وطرق مختلفة، مع الأخذ في الاعتبار اختيار شركة شحن مميزة ذو سمعة طيبة.

2. اسم العلامة التجارية – قبل انشاء متجر الكتروني

يجب اختيار اسم مميز لعلامتك التجارية حتى يسهل تردده بين الجمهور، كما يجب أن يدل هذا الإسم على منتجاتك أو خدماتك، بالإضافة إلى اختيار نطاق واستضافة خاصة بالمتجر، مع مراعاة مايلي عند اختيار اسم نطاق المتجر الإلكتروني: رمز البلد التي يتم انشاء المتجر الإلكتروني داخلها، مثل مصر Eg، كما يجب عدم استخدام أسماء المتاجر الشهيرة حتى لا تتعرض للدعاوي القضائية.

3. استخدام أدوات السيو وتحسين محركات البحث

يجب إضافة أدوات السيو وتحسين محركات البحث عند انشاء متجر الكتروني، ويمكنك الاستفادة من خدمات السيو من خلال إضافة رابط واسم المنتج، بالإضافة إلى كتابة وصف تعريفي له ورفع صور] للمنتج، مع مراعاة توفير سهولة التصفح، وسرعة الموقع لتحسين تجربة المستخدم، علاوة على ذلك يجب توفير الأمان والحماية وتشفير بيانات العملاء والتي يتم الحصول عليها من خلال المعاملات بين العملاء والمتجر، بالإضافة إلى انشاء متجر الكتروني يتناسب مع جميع شاشات الأجهزة الإلكترونية.

4. تزويد المتجر بمربع بحث 

لابد من إضافة مربع بحث داخل المتجر حتى يسهل على العملاء إيجاد المنتجات بسهولة، كما يجب تقسيم المتجر إلى صفحات وأقسام لكل المنتجات المختلفة، وإضافة المنتجات المتشابهة داخل قسم واحد مع تزويد المنتجات بالمواصفات والاستخدامات والاسعار وبالتالي إضافة صورة ذات جودة عالية لكل منتج.

5. إضافة الصفحات

لابد من إضافة الصفحات الخاصة بالمتجر، مثل: الصفحة الرئيسية، ومن نحن، وشروط الاستخدام، وسياسة الخصوصية، كما يجب إضافة طرق التواصل مع خدمة العملاء عند مواجهة مشكلات أو الإجابة عن الاستفسارات.

6. الاهتمام بالشحن وتغليف 

الاهتمام بشحن وتغليف المنتجات وتحديد طرق دفع آمنة ومتعددة، بالإضافة إلى التسويق الإلكتروني للمتجر ومنتجاته والذي يؤدي إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

7. تعيين فريق عمل والاهتمام بالعملاء

عند انشاء متجر الكتروني يجب مراعاة تعيين فريق عمل مميز ومحترف، للتعامل بشكل فعال مع العملاء كما يجب التأكد من الاستجابة السريعة لشكاوى العملاء والعمل على حلها.

8. اهمية آراء العملاء عند انشاء متجر الكتروني

يجب فتح التعليقات والتقييمات للعملاء داخل المتجر الإلكتروني، والذي بدوره يؤدي إلى الموثوقية والمصداقية لدى العملاء الحالية ويؤدي إلى زيادة جذب العملاء المحتملين، كما يجب السماح للعملاء بتقديم مقترحاتهم في تطوير المنتجات أو الخدمات داخل المتجر الإلكتروني.

اعرف ايضا: تصميم تطبيقات الهواتف الذكية في 7 خطوات

أهمية انشاء متجر الكتروني

يوجد العديد من الفوائد والمزايا عند تصميم متجر الكتروني وتتلخص هذه المزايا فيما يلي:

  • من خلال المتجر الالكتروني يمكنك التواصل بطريقة مباشرة أو شخصية مع العملاء.
  • يتم تعزيز العلامة التجارية وولاء وثقة العملاء والاحتفاظ بهم وزيادة جذب عملاء جدد..
  • يمكنك الوصول إلى بيانات العملاء بطريقة غير معقدة، مثل: البريد الإلكتروني، وقت ويوم التصفح، الشراء، وطريقة الدفع.
  • يتم حل الشكوى بشكل سريع.
  • يتم تطوير الخدمات والمنتجات وإضافة منتجات جديدة.
  • يمكنك الاحتفاظ بمبيعاتك الخاصة دون الشراكة مع جهة تدير عملك وتقسيم الارباح.

أنواع المتاجر الإلكترونية

يتوفر العديد من أنواع من المتاجر الالكترونية داخل سوق العمل ولكل منها هدف خاص ومن أهم هذه المتاجر، هي: 

  • متجر B2B

هذا المتجر يتم تصميمه لتداول السلع بين الشركات فقط ولا دخل للمستهلكين في هذا التداول.

  • متجر B2C

يصمم هذا المتجر لتداول المنتجات بين الشركات والمستهلك.

  • متجر C2B 

يختص هذا المتجر بتداول المنتجات بين المستهلك والشركة.

  • متجر C2C 

متجر خاص بتداول المنتجات بين المستهلكين ولا يوجد علاقة للشركات في هذا التداول.

  • متجر B2A

يتم من خلاله تداول المنتجات بين الشركات والمنظمات الحكومية.

يختلف الجمهور المستهدف لكل نوع من المتاجر الإلكترونية، وذلك بناء على المنتج  أو الخدمة التي يقدمها المتجر والهدف من إنشائه.

ما هي افضل منصة لانشاء متجر الكتروني؟

يوجد عدد من المواقع الالكترونية والتي تعتبر من افضل المواقع لانشاء متجر الكتروني ومن أهم هذه المواقع، هي: موقع Shopify والذي يعد من أهم المواقع الخاصة بالتجارة الإلكترونية، كما يعتبر موقع Wix من أسرع المواقع في إنشاء المتاجر الإلكترونية، حيث يتم من خلاله انشاء متجر الكتروني في عده دقائق، بالإضافة إلى موقع Zyro والذي يعتبر من افضل المواقع في انشاء متجر الكتروني مبتدأ، كما يعتبر موقع BigCommerce من المواقع الهامة التي تستخدم تحديدا في إنشاء المتاجر الإلكترونية التي تحتوي على عدد من القنوات.

كم ارباح متجر الكتروني؟

تزداد ارباح المتاجر الالكترونية كل عام نتيجة لحجم المتجر ونوع المنتجات. ولكن بشكل عام أصبحت المتاجر الالكترونية من أهم المجالات التي تنمو وتزدهر، وتحقق المزيد من الأرباح والاستثمارات. حيث ارتفعت نسبة أرباح المتاجر الإلكترونية لتتجاوز 400 مليار دولارا.

ما الفرق بين زد وسلة؟

تعتبر منصة زد هي المنصة الأفضل في الربط مع جوجل أنالتيكس. حيث توفر منصة زد الربط في جميع الباقات سواء كانت باقة مدفوعة أو مجانية. بينما توفر منصة سلة الربط مع جوجل أنالتيكس في الباقات المدفوعة فقط.

الخلاصة

انشاء متجر الكتروني في الوقت الحالي مع ازدهار التطور التكنولوجي يوفر لك السيطرة الكاملة على السوق. ويعزز نجاحك التجاري والذي بدوره يحقق أهدافك الإستثمارية وزيادة جذب العملاء. وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح. حيث ساعدت التكنولوجيا الحديثة وتطورها على سهولة الوصول إلى عدد كبير من العملاء بشكل فعال وسريع.

This Post Has One Comment

  1. ريم

    هذا المقال مفيد جدا ومميز

اترك تعليقاً