You are currently viewing الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز: كل ما تحتاج معرفته فى 6 نقاط

الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز يكمن في الكثير من الأشياء، ولكن هاتين التقنيتين يحظيان بأهمية كبيرة في العديد من المجالات، ومن ضمن هذه المجالات التسويق، وتم إجراء العديد من الأبحاث حول العالم ووجدوا أن أكثر الشركات التي تستخدم هذه التقنيات هم الشركات الأكثر ربحا، وأيضا المُعلمين الذين يستخدمون كلا من هاتين التقنيتين مع طلابهم فإن الطلاب تزيد لديهم مهارة الاستيعاب. وأي مجال يتم استخدام تقنية الواقع المعزز أو حتى الواقع الافتراضي ينجح بنسبة كبيرة. ولكن هل سألتم أنفسكم من قبل الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز. وسنخبركم الآن كافة المعلومات التي يجب أن تعرفونها في هذا الصدد.

الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز

سوف نذكر لكم الآن بشكل عام الفرق بين العالم الافتراضي والواقع المعزز. وبعد ذلك سوف نتطرق إلى تعريف كلًا من التقنيتين على حدى. ويمكنك أن تقول أن العالم الافتراضي (VR) هو خيال يعيش فيه المُشاهد وكأنه واقع حقيقي يعيش فيه من أجل محاكاته لهذه المجسمات بالفعل.

حيث أن العالم الافتراضي (VR) يجعلك تعيش في عالم آخر غير عالمك الخاص من خلال ارتدائك نظارة خاصة وسماعات الرأس. وبالتالي سوف تدخل في هذا العالم بكل جوارحك. 

أما عن الواقع المعزز (AR) يكون عبارة عن صور وفيديوهات وعناصر رقمية تفاعلية يتم اضافتها إلى العالم الحقيقي وذلك من خلال عرضها على الشاشات حتى يشاهدها الشخص ويتفاعل معها. ولكن في إطار إدراكه للعالم الحقيقي. ويُستخدم أيضا في العديد من المجالات سوف نذكرها تفصيلا.

يمكنك أيضاً قراءة: نكنولوجيا التعليم: ثورة في عالم التعلم.

تعريف الواقع الافتراضي VR.

ذلك العالم الذي يمكن أن يتم الدخول إليه بكل بساطة بواسطة أجهزة معينة مثل نظارة هذا الواقع الافتراضي (VR Headsets) أو القفازات المُستشعرة، التي قد تتمكن من خلالها محاكاة هذا الواقع الخيالي. وتشعر وكأنك داخل هذا العالم وأنت جزء منه. ومن الممكن أن يكون هذا العالم لعبة وتكون فيديو وأيضا ثلاثية الأبعاد 3D.

ومن المهم معرفة أن هذا العالم الافتراضي متواجد في عالمنا منذ فترة كبيرة ولكن كان ليس منتشرا بنفس شكله الحالي. لأن في الفترة الأخيرة قامت الكثير من المتاجر الكبيرة بتوفير هذه النظارة التي تقوم بإدخالك إلى هذا العالم بسعر مناسب لشريحة كبيرة من الأشخاص. لذلك أصبحت مشهورة ومعروفة أكثر هذه الأيام. ومن أمثلة هذه النظارات هي Samsung clear vr2.

تعريف الواقع المعزز AR.

بعدما علمنا ما هو الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز. وأيضا سردنا تعريف الواقع الافتراضي وعلمنا معناه بالتفصيل وأن له فروق واضحة عن الواقع المعزز. وسوف نوضح معنى الواقع المعزز في السطور الآتية.

الواقع المعزز (AR) كما ذكرنا عبارة عن نوع من التجارب التفاعلية، يتم من خلالها تعزيز الأشياء التي تتواجد داخل العالم الحقيقي الذي نعيش فيه. وهذا يكون من خلال عرض محتوى يكون رقمي على شاشات الجهاز اللوحي، أو الحاسوب أو الهواتف الذكية أو أي شاشة عرض مهما كانت.

وهذه التقنية تقوم بعرض عناصر رقمية افتراضية تقوم بمشاهدتها 3D (ثلاثية الابعاد). ولكن الفرق أنك تراه بعينيك في عالمك الحقيقي ولكن في نفس التوقيت تقوم بمشاهدة شيء مجسم أمامك من خلال شاشات الاجهزة الذكية سواء كان شيء تعليمي أو لعبة أو حتى فيلم.

مثال لتبسيط فكرة الواقع المعزز AR: وهى انك تريد شراء مكتب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك في غرفتك وفي نفس الوقت تُريد تخيل شكل وموقع مكتبك الجديد في الغرفة، 

فهنا ظهرت تطبيقات تُستخدم الواقع المعزز، حيث بدأت بالفعل شركات بيع الاثاث في استخدامها وبالتالي تقوم بتحميل ذلك التطبيق على هاتفك ثم فتح التطبيق وكاميرا الهاتف، وتقوم بتوجيه الكاميرا ناحية الركن المخصص للمكتب في غرفتك.

وسوف يظهر على شاشة هاتفك نموذج ثلاثي الابعاد من المكتب لتتخيل كل شيء عنه وتقرر الشراء بعد المعاينة الكاملة.

ومن هنا وبعد هذا المثال نستطيع تلخيص تعريف الواقع المعزز AR: وهو اضافة عناصر رقمية افتراضية إلي العالم الحقيقي.

يمكنك أيضاً قراءة: البلوك تشين: كيف سيتغير العالم في السنوات القادمة.

كيفية استخدام وتطبيق تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز في حياتنا

من المهم معرفة الفرق بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي حتى نعرف كيفية تطبيقهما في عالمنا. حيث أنه من استخدامات وتطبيقات الواقع الافتراضي ما يلي:

  • تستخدم في العديد من الصناعات والمنتجات والقيام بعمليات محاكاة للمنتج قبل أن يتم إنتاجه من الأصل، بعدما تتم المحاكاة وسنجد كأن المنتج قد تم الانتهاء من صنعه بالفعل. ويقوم الأشخاص بإنشاء هذا المنتج، إذا نجحت عملية المحاكاة الخاصة به.
  • أيضا يتم استخدام العالم الافتراضي VR في المجال الطبي بشكل واسع. وقد جاء الواقع الافتراضي بمثابة طوق نجاة للأطباء. حيث ساعدهم في القيام ببعض الأمور. وهي تتمثل في التخطيط لعملية الجراحة للمريض من خلال عرض تشريح المريض بشكل ثلاثي الأبعاد كي يتم تخيل العملية والعيش بداخلها قبل أن تتم من الأساس كي يستعد الطبيب نفسيا ومهنيا لهذه العملية الجراحية وينجح فيها.
  • علاوة على ذلك، تستخدم هذه التقنية في التعليم الفعال. حيث يمكن عمل تجارب علمية ممتعة، من خلالها يستفيد الطلاب ويقوموا باستكشاف العديد من العوامل من خلال المسافرة عبر الزمن بواسطة تقنية الواقع الافتراضي. فهي تعد أداة غريبة تقوم بالعديد من الأشياء التي تساعد في الكثير من المجالات ومن شأنها أن تحسن وتيرة التعلم والصناعة ومجالات كثيرة.

تطبيقات الواقع المعزز

تشتهر هذه التقنية بشكل كبير في القيام بحملات تسويقية كبيرة تقوم بجذب العملاء من خلال وضعهم في حالة من الانجذاب والتركيز في الرسومات والفيديوهات التي تُعرض على الشاشة بتقنية 3D. ولكن هنا يكون الشخص داخل عالمه العادي ولا ينخرط بداخل العالم الرقمي الافتراضي مثلما يحدث في تقنية الواقع الافتراضي VR.

مجالات تطورت عند استخدام الواقع الافتراضي والمعزز بشكل صحيح

يوجد العديد من المجالات التي يجب عليك أن تكون على معرفة بها لكي تصل في النهاية إلى أكبر قدر من المعلومات. فكل ما هو عليك الآن أن تقوم بقراءة النقاط التالية:

  • الرعايا الصحية، حيث يمكن للطلاب التدريب على العمليات التشريحية المختلفة عن طريق المحاكاة. وأيضا يمكن توفير الدعم النفسي للمرضى.
  • النقل أيضا من ضمن المجالات. حيث يوجد العديد من التطبيقات التي تستخدم تقنية VR و AR في كلا من القيادة أو حتى الطيران، وتدريبهم على هذه الأشياء قبل أن يفعلوها بشكل حقيقي. ويقوموا بالعيش داخلها أولا في العالم الافتراضي.
  • في مجال كلا من التدريب والمحاكاة، بعض الشركات استخدمت هذه التقنيات من خلال القيام بتدريب الموظفين على مشروع جديد قبل تنفيذه والعمل عليه. فيقوموا أولا بمناقشة هذا المشروع ورؤيته داخل هذا العالم لمعرفة إذا كان صالح وسوف يفيد المنظومة التجارية أم لا.
  • التصميم والقيام بإنشاء النماذج التي تكون أولية، في البداية كان كافة المصممين يقومون بتصميم أفكارهم بالورقة والقلم. ولكن عند ظهور هذه التقنية فمن الممكن أن يقوموا لرؤية تصميمهم كيف سيبدو بعد الانتهاء منه وهذه ميزة قوية للغاية.
  • أيضا في مجال الترفية والألعاب، من الممكن أن نقول أن الواقع الافتراضي والمعزز يستخدمون بشكل كبير في مجال الألعاب والترفيه. حيث يقوم الشخص بارتداء النظارة وبداية اللعب كأنه داخل أحداث اللعبة. ويقوم الشخص بالتفاعل مع هذا العالم الخاص باللعبة، مثل لعبة Beat sabar التي اشتهرت في الآونة الأخيرة , وذلك لاستخدامها تقنية الواقع الافتراضي VR. ومن الواضح أن كافة الأشخاص يحبون الألعاب بهذه التقنيات، وتلقت شعبية كبيرة.
  • مجال التعليم إذا قام المعلمين بعمل برامج عن المواضيع التي يقوم الطالب بدراستها نظريا وتصميم وسائط بتقنية AR أي الواقع المعزز. وأي تجربة يقوم الشخص يخوضها في الواقع الافتراضي فستكون العملية التعليمية ممتعة.

الخاتمة

وفي نهاية موضوعنا اليوم نكون قد أتممنا شرح الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز. ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وتمت الاستفادة منه بنجاح. 

كما ندعوكم لقراءة بعض المقالات عن أحدث التقنيات الحديثة والتي ستمنحك معلومات رائعة من خلال موقعنا منصة تنقيب.

اترك تعليقاً