You are currently viewing افضل البرامج لتسجيل الشاشة واسهل 3 أدوات مجانية

في الفترة الأخيرة ومع تقدم التكنولوجيا بشكل يومي، أصبحت برامج تسجيل الشاشة في الكمبيوتر مهمة للغاية ومتعددة الاستخدامات، وأخذت برامج تسجيل الشاشة حيزاً كبيراً بعد جائحة كورونا المعروفة.

حيث أتجه فئة كبيرة من الناس لاستخدام تلك البرامج لأغراض متعددة للغاية، فيمكن أن تتمثل تلك الأغراض في التعليم. أيضا تحول مسار التعليم الأن إلى التعلم عن بعد وشرح المحاضرات والدروس للطلبة من خلال الإنترنت

بالتالي يحتاج الأساتذة في الجامعات والمعلمين في المدارس إلى برامج تسجيل الشاشة لكي يستطيعوا الشرح من خلالها. ويمكن أيضاً استخدام تلك البرامج من قبل اللاعبين، الذين يلعبوا الألعاب على الإنترنت ويحتاجون تسجيل اللقطات المهمة التي تحدث أثناء اللعب

ولذلك تتعدد أغراض تسجيل الشاشة للويندوز، ولكن السؤال الأهم الأن هو ما أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز. 

ما هي أفضل برامج لتسجيل الشاشة للويندوز

مع تعدد الأغراض المتنوعة لبرامج تسجيل الشاشة واحتياج فئة كبيرة من الناس لها، تعددت أيضاً البرامج وأصبحت موجودة بشكل كبير ومنتشر العديد منها. ولذلك يوجد من تلك البرامج إصدارات ليست جيدة واستخدامها ليس الأفضل لدي الكثير من الناس، 

فأصبح جميع الناس يُشتتو عن ماذا يمكن أن يقوموا باستخدامه وتحميله، لأن كما ذكرنا سابقا ليست جميعها تعمل بالشكل الجيد الذي تحتاج إليه. ولكن لا تقلق يا عزيزي القارئ فأنت في المكان الصحيح،

حيث في منصة تنقيب قمنا بالبحث الشامل الدقيق عن أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز، وذلك الفحص قائم على مجموعة كبيرة من الآراء والتقييمات السابقة لمستخدمين سابقين. ولذلك إليك الأن أفضل برامج مجانية يمكنك تحميلها والحصول على أفضل أداء:

1- برنامج Screen Rec

يعتبر ذلك البرنامج من أبسط البرامج التي يمكنك التعامل معها، حيث يتميز بواجهة مستخدم بسيطة إلى حد ما، كما يمكنك من خلال Screen Rec تقديم العروض التعليمية بأفضل جودة ممكنة، 

ويمكنك أيضاً من خلاله مشاركة الألعاب مع الأصدقاء أثناء لعبك، أو إذا كنت من أصحاب ناشئي المحتوى وتريد عمل شروحات ورفعها على اليوتيوب أو أي منصة لربح المال، فيستطيع Screen Rec مساعدتك في ذلك بأفضل مميزات تحتاجها.

رابط تحميل Screen Rec

طريقة تحميل Screen Rec

  1. في البداية قم بالضغط على الرابط الموجود أمامك، وسوف يتم تحويلك بشكل تلقائي لصفحة Screen Rec، ليتم البدء في تنزيل البرنامج والاستمتاع بتلك التجربة المميزة.
  2. وبعد ذلك قم بالانتظار القليل من الوقت حتى يتم تحميل البرنامج وتثبيته على الكمبيوتر، وبعد ذلك ستظهر أمامك بغض الإرشادات قم بقراءتها جيداً وتنفيذها لكي تقوم بخوض التجربة.

مميزات البرنامج:

  • البرنامج مجاني تماماً ولا يوجد أي رسوم لدفعها للحصول عليه.
  • يتيح لك تسجيل شاشة الكمبيوتر وعرض المحتوى الذي تشرحه بسهولة، وبالإضافة إلى ذلك يدعم فتح كاميرا الويب أثناء تسجيلك للشاشة، مما يجعل تقديم ذلك البرنامج خيار ممتاز جداً إذا كنت تريد شرح درس تعليمي أو تسجيل الألعاب ومشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي.
  • يدعم Screen Rec التخزين التلقائي لمقاطع الفيديو الذي تقوم بتسجيلها على السحابة التي تسمى جوجل درايف، مما يجعل مشاركة تلك التسجيلات بسهولة وبشكل آمن أكثر.
  • يتيح لك تشفير المحتوى الذي تقوم بعرضه أثناء البث المباشر الذي تقوم بتسجيله من خلال البرنامج، حيث يمنحك الخصوصية الكاملة لمحتواك من السرقة أو التحكم فمن يرى المحتوى.
  • يقوم Screen Rec بتسجيل الصوت والشاشة، ويمكن أيضاً فتح كاميرا الويب، كل ذلك يستطيع تسجيله دون وجود أي مشاكل للبرنامج وبأفضل جودة ممكنة.
  • أثناء تسجيلك للفيديو لعرض المحتوى إلى الناس، يقوم بوضع لك تحليل شامل أمامك عن المشاهدين وعن تفاعلهم معك بشكل واضح.

عيوب البرنامج:

  • يعتبر البرنامج ليس يمتلك خاصية تحرير الفيديو، وتلك المشكلة الوحيدة التي تقابل مستخدمين Screen Rec.

يمكنك أيضاً قراءة: أفضل برامج مونتاج للكمبيوتر 6 برامج الأكثر شهرة

2- برنامج OBS Studio – احد افضل البرامج لتسجيل الشاشة

يعد برنامج OBS Studio من أكثر البرامج المشهورة التي يمكنك أن تسمع عنها. ولكن ذلك البرنامج كل ما تسمع عنه من أحاديث جيدة! ذلك صحيح يا صديقي، 

حيث يوفر لك OBS Studio العديد من المزايا الرائعة التي يمكنها أن توفر عليك كثير من الوقت. كما تتمثل تلك المميزات في الخيارات الكثير التي يمنحها البرنامج لك في اختيار الجودة التي تريدها في تسجيل الشاشة

ويمكن لذلك البرنامج في نفس الوقت قيامه بالبث المباشر وبالتالي صنع محتوى رائع. حيث يمكنك إنشاء محتوى وعرضه بطريقة ممتازة للغاية. ولذلك يعتبر OBS Studio من أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز.

رابط تحميل OBS Studio

طريقة تحميل OBS Studio

  1. في البداية قم بالتوجه إلى الرابط الموجود في الأعلى والضغط عليه. وسوف يتم تحويلك إلى الصفحة التي يمكنك تحميل منها البرنامج.
  2. قم بالضغط على خيار Download Installer الذي ستجده على الجانب الأيمن من الشاشة.
  3. سوف يتم تثبيت التطبيق بشكل تلقائي على الجهاز، وبعد ذلك قم بفتحه والضغط على خيار General لاختيار اللغة وضبط الإعدادات. وبعد ذلك قم بالتمتع بمزايا التطبيق الذي يقدمها.

مميزات البرنامج:

  • يدعم OBS Studio تشغيله على أنظمة تشغيل مختلفة مع جميع إصدارات الويندوز، مما يتيح لك استخدامه من أجهزة الكمبيوتر ذات المواصفات الأقل والإصدارات القديمة.
  • يتيح لك البرنامج استخدامه بالعديد من اللغات، مما يتيح لك استخدامه باللغة العربية بشكل كامل.
  • يمكنك تسجيل مقاطع الفيديو من خلاله وتصوير بث مباشر في نفس الوقت على المنصات المشهورة مثل اليوتيوب وغيرها من المنصات.
  • التطبيق مجاني تماماً لا يوجد قيوداً عليك لدفع أي رسوم.

عيوب البرنامج:

  • بسبب كثرة المزايا التي يمنحها لك البرنامج، يمكن للمبتدئين والمستخدمين الذين لا يمتلكون خبرة عدم المعرفة الكاملة في كيفية التعامل معه في البداية.
 

3- برنامج Free Cam

يعتبر ذلك البرنامج لأصحاب المحتوى بشكل أخص، حيث يمتلك العديد من المميزات التي تخدم ناشئي المحتوى بشكل جيد. ولكن هو ليس مخصص لفئة واحدة فقط، بل يمكن استعماله من قبل جميع الفئات بسهولة والتمتع بالمزايا الذي يمنحها لك

حيث يقوم Free cam بتسجيل الشاشة وتصوير بث مباشر وفتح كاميرا الويب في نفس الوقت، ويمكنك إضافة بعض الموسيقى في الخلفية أثناء تسجيلك للمقطع مما يجعل المشاهدين في حالة انجذاب أثناء المشاهدة.

رابط تحميل Free Cam

طريقة تحميل Free Cam

  1. قم بالضغط على الرابط الموجود أمامك وسوف يتم تحويلك إلى صفحة التحميل برنامج Free Cam.
  2. عند دخولك لصفحة التحميل، سوف يقوم الموقع بطلب منك البريد الإلكتروني ليتيح لك نسخة تحميل مجانية. فبالتالي قم بكتابة بريدك الإلكتروني وبدء التحميل.
  3. انتظر قليلاً حتى يتم تثبيت البرنامج، وبعد ذلك قم بفتحه والاستمتاع بتجربة التطبيق الرائعة.

مميزات البرنامج:

  • يمكنك إضافة بعض التأثيرات بسهولة أثناء تسجيلك لمقاطع الفيديو.
  • يتمتع البرنامج بمساحة صغيرة جداً، حيث يمكنك تحميله دون وجود أي مشاكل إطلاقاً.
  • يمكنك تحميل البرنامج بشكل مجاني دون وجود رسوم في النسخة المجانية.
  • يستطيع إزالة جميع التشويش الذي يمكن أن يصيب مقاطع الفيديو أثناء التسجيل أو التحرير.

عيوب البرنامج:

  • يوجد بعض المزايا والأدوات متاحة فقط في النسخة المدفوعة، مما يسبب الإزعاج لبعض الناس.

الخاتمة

وفي الختام نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وتمت الاستفادة منه بنجاح على أكمل وجه. وأيضا إذا راود أحدكم أي سؤال في البرامج، قم بترك لنا تعليق في الأسفل، 

وسوف يتم الرد عليكم في أقرب وقت، كما ندعوكم لقراءة مقالات أخرى تخص مجال التقنية من خلال موقعنا منصة تنقيب.

اترك تعليقاً