You are currently viewing ازالة الفيروس من الهاتف وأفضل 3 طرق لحماية وتنظيف الجوال

استخدام الهاتف يعد أمر ضروري لجميع فئات الأعمار، حيث أصبح يعتمد على الهاتف في جميع أمور حياتنا، فمن خلاله نستطيع أن نتصفح في المواقع التعليمية وبرامج الأفلام والمسلسلات، وعلى الجانب الآخر يمكن أن تقوم بوضع عليه ملفات وتطبيقات مهمة تستخدمها في حياتك المهنية، فلذلك من كثرة المهام التي يوفرها لك الهاتف، فمن الممكن إصابته بفيروس في أي وقت، وذلك الفيروس يجعل حالة الهاتف تدهور بشكل ملحوظ، حيث في حالة وجود فيروسات على هاتفك ستعاني بشكل كبير في الاستخدام ، لذلك موضوعنا اليوم عن كيفية ازالة الفيروس من الهاتف.

أهم الطرق لإزالة الفيروسات من الهاتف

يمكن ازالة الفيروس من الهاتف بشكل سريع وآمن تماماً على الهاتف من خلال عدة طرق، حيث تختلف كل طريقة عن الأخرى، فمن الممكن استخدام بعض التطبيقات التي سوف تساعدك على القضاء على جميع الفيروسات بشكل كامل. وعلى الجانب الأخر يوجد طرق يمكنك استخدامها بدون أي تطبيقات، وتلك الطرق يمكنك اللجوء إليها عن طريق قيامك ببعض الخطوات بسهولة.

ولكن قبل البدء في أي طريقة يجب أولاً أن تعرف ما العلامات التي يمكن أن تجدها على هاتفك قبل استخدام أي طريقة من التي سوف نقوم بسردها، فلذلك نحن اليوم قمنا بتجميع لك جميع الأشياء التي يمكن أن تتأكد من خلالها بوجود الفيروسات، وتتمثل تلك العلامات في الآتي:

  • تجد أن جهازك يعمل ببطء شديد دون وجود أي سبب لظهور المشكلة
  • ظهور الإعلانات بشكل متكرر حتى في حالة قفل الإنترنت.
  • تجد أن تم استهلاك بيانات الإنترنت بشكل ملحوظ دون استخدامك لأي شيء.
  • استنفاذ البطارية في وقت قصير جداً، حيث عند شحن الهاتف يتم التفريغ في مدة زمنية مدتها من ساعة إلى ساعتين.
  • تجد رسائل غريبة تظهر لك على الهاتف، مما تسبب لك الإزعاج بشكل مستمر.
  • تلاحظ ارتفاع درجة حرارة الهاتف دون وجود سابق إنذار نهائياً ودون استخدام الهاتف في أي شيء.

تلك العلامات التي ذكرناها إذا لاحظتها على هاتفك، فأنت بنسبة كبيرة تعاني من وجود الفيروسات، وبالتالي يجب عليك ازالة الفيروس من الهاتف على الفور. فالآن بعد قراءة تلك العلامات فأتجه فوراً إلى تنفيذ الطرق القادمة.

أولاً: إزالة الفيروسات من خلال الاستعانة بتطبيق خارجي

في بعض الأحيان نعجز أمام بعض الأمور ولا نجد لها حل إطلاقاً، لذلك في تلك الحالات يجب عليك اللجوء إلى التطبيقات لمساعدتك في أي مشكلة يمكن أن تواجهك. لذلك إذا كنت تعاني من وجود الفيروسات على هاتفك، فتوجه على الفور بتنزيل تطبيق Bitdefender على الهاتف للتخلص من الفيروسات.

حيث يمتلك Bitdefender بعض الأدوات التي تقوم بالقضاء على أي فيرس أو برامج خبيثة تلحق بهاتفك، وبالإضافة إلى وجود بعض المزايا الأخرى بجانب إزالة الفيروس من الهاتف، ولمعرفة تلك المزايا قم بقراءة التالي:

تحميل تطبيق Bitdefender

مميزات تطبيق Bitdefender

  • يوجد أدوات قوية للرصد جميع الفيروسات الموجودة على الهاتف بنقرة واحدة.
  • التطبيق يقوم بحماية الهاتف من التصيد الاحتيالي، والتصيد الاحتيالي يهدف إلى الطرق التي تحاول أن تقوم بسرقة البيانات الحساسة التي تمتلكها، والتي تتمثل في بطاقة الائتمان والبريد الإلكتروني وكذلك معلومات مهمة مثيرة.
  • يقوم التطبيق بفحص شامل للهاتف. فإذا وجد أي تطبيقات سابقة تحمل بداخلها أي فيرس يقوم بتنبيهك للسماح له بإزالتها على الفور.
  • يمتلك Bitdefender  خاصية تتبع الهاتف، وتلك الميزة في حالة سرقة الهاتف أو فقده، سوف تستطيع العثور عليه بسهولة.
  • يوجد نسخة من التطبيق على الكمبيوتر ويتم من خلالها إزالة جميع الفيروسات.

فلذلك يا عزيزي إذا قمت بتحميل التطبيق فلن تشغل ذهنك مرة أخرى بأي فيروسات على الهاتف، ولكن يوجد عيب للتطبيق تتمثل في وجود نسخة مدفوعة تضم بعض المزايا، وبالتالي النسخة المجانية لا تضم جميع المميزات. ولكن تلك المشكلة لن تسبب لك أي عائق لأن النسخة المجانية تعد من أفضل تطبيقات إزالة الفيروسات.

يمكنك أيضاً قراءة: أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر.

ثانياً: إزالة الفيروسات عن طريق الاستعانة بالكمبيوتر

في بعض الأحيان يعتبر الاستعانة بالكمبيوتر أمر مهم للغاية في جميع الأمور. حيث تحدثنا سابقاً عن كيفية نقل البيانات من اندرويد إلى ايفون عن طريق الاستعانة بالكمبيوتر أيضاً. لذلك يعد الكمبيوتر عامل أساسي يمكنك الرجوع إليه في الكثير من الأشياء.

فالآن يا صديقي العزيز يوجد طريقة تستطيع إزالة الفيروسات من خلالها بسهولة، وتلك الطريقة لن تسبب للهاتف الخاص بك أي مشاكل إطلاقاً فهي طريقة آمنة تماماً، حيث نرشح لكم برنامج Kaspersky للقضاء على الفيروسات، ولمعرفة خطوات الطريقة قم بقراءة النقاط التالية:

رابط تحميل برنامج Kaspersky

  1. في البداية قم بالضغط على الرابط الموجود بالأعلى وسوف يتم تحويلك إلى صفحة البرنامج على الفور.
  2. قم بتحميل البرنامج ثم قم بتثبيته على الكمبيوتر.
  3. الآن يجب عليك توصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق كابل USB.
  4. افتح البرنامج وستجد أمامك خيار فحص الهاتف المتصل فقم بالضغط عليه.
  5. ستجد أمامك بعد ذلك خيار Scan فأضغط عليه على الفور، وبعد ذلك انتظر قليلاً حتى يتم فحص الهاتف بشكل كامل.

والآن تكون قد أتممت فحص الهاتف بأفضل شكل، حيث عند وجود أي فيروسات سيقوم البرنامج بالقضاء عليها على الفور دون الانتظار. لذلك لا تقلق يا صديقي من أي فيروسات بعد ذلك إطلاقاً.

ثالثاً: إزالة الفيروسات بدون برامج من خلال Safe mode

تلك الطريقة يمكنك التوجه إليها في حين عدم رغبتك في استخدام التطبيقات الخارجية. وتلك الطريقة فعالة جداً، حيث تقوم بالقضاء على جميع الفيروسات والملفات بشكل سريع، ولمعرفة الخطوات التي يجب عليك القيام بها، فقم بقراءة التالي:

  1. في البداية يا صديقي العزيز قم بالضغط مطولاً على زر التشغيل الموجود بجانب الهاتف.
  2. بعدها سيظهر أمامك خيار وضع الأمان أو Safe mode فقم بالضغط عليه على الفور.
  3. وبعد ذلك سيقوم الهاتف بعمل فحص لإزالة جميع الفيروسات الموجودة بداخله سواء كانت من خلال تصفحك للإنترنت أو من خلال التطبيقات.

وتعبر تلك الطريقة من أفضل طرق ازالة الفيروس من الهاتف. وتتميز بعدم بذل أي مجهود إطلاقاً بالمقارنة بالطرق السابقة، والآن يجب عليك معرفة بعض الأمور التي يجب أن تتجنبها من البداية لكي تحافظ على الهاتف من الفيروسات.

يمكنك أيضاً قراءة: كيفية العثور على هاتف مسروق.

رابعاً: تجنب بعض الأشياء للحفاظ على الهاتف

يوجد بعض الأمور يمكنك فعلها بسهولة لتجنب أضرار تلك الفيروسات، لذلك قمنا بتجميعها على هيئة نقاط لتقوم بقراءتها وتنفيذها على الفور من خلال الآتي:

  • قم بتحميل جميع التطبيقات التي تريدها من متجر رسمي وهو جوجل بلاي أو أب ستور، وتجنب تماماً المصادر الخارجية.
  • قم بتحديث نظام التشغيل الخاص بالهاتف دائماً.
  • لا تضغط على أي رابط لا تتأكد من مصدره، حيث في بعض الأوقات تكون تلك الروابط فخ للفيروسات.
  • يجب عليك التحقق من الفيروسات بشكل مستمر من خلال تطبيقات الحماية.
  • لا تقوم باستخدام أي من شبكات الواي فاي المجانية، لأنها أحياناً تكون فخ للتجسس والفيروسات.
  • قم بالتركيز في عدد التطبيقات الموجودة على الهاتف، حيث بعض الأحيان يمكن أن تجد رابط زائد على العدد، وذلك مؤشر خطر للفيروسات.

الخاتمة

وفي نهاية دليلنا اليوم نكون قد انتهينا من سرد أفضل 3 طرق لكي تقوم بـ ازالة الفيروس من الهاتف تماماً، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وتمت الاستفادة مه بنجاح. وإذا راود أحدكم أي سؤال يخص المقالة، فمن الممكن ترك لنا تعليق في الأسفل، وسوف يتم الرد عليكم على الفور. وندعوكم لقراءة مقالات أخرى تخص مجال التقنية من خلال موقعنا منصة تنقيب.

اترك تعليقاً